اقتصاد

نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار السكر غير مبرر

كتبت – أميرة السمان

​​​​​​​قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن إرتفاع أسعار كيلو السكر في بعض الاماكن إلي 20 جنيه غير مبرر، لافتا أن تكلفة صناعة  كيلو السكر المحلي حتي الآن لا يصل إلي 9 جنيهات .

وأضاف أبوصدام أننا ننتج نحو 2.8 مليون طن سكر كل عام من محصولي قصب السكر والبنجر وان استهلاكنا نحو 3.2 مليون طن سنويا ونستورد نحو 400 الف طن كل عام تقريبا اغلبها من دولة البرازيل حيث تصل نسبة الاكتفاء الذاتي إلي 90% تقريبا .

وأشار عبدالرحمن إلي أن سعر توريد طن قصب السكر حتي الان هو 810  جنيهات وينتج نحو 120 كيلو سكر بخلاف أن باقي مخلفات القصب تستخدم في انتاج أكثر من 22 سلعه اخري منها الورق والعطور والكحول والخشب الحبيبي والعسل الأسود…. إلخ، ونزرع نحو 375 الف فدان من قصب السكر متوسط انتاج الفدان نحو 40 طن تنتج تقريبا نحو مليون طن من السكر.

وأكد عبدالرحمن إلي أننا نزرع ما يقارب 600 الف فدان سنويا من محصول بنجر السكر  تنتج نحو 2.2 مليون طن من السكر
وثمن طن محصول بنجر السكر طبقا لآخر تعاقد نحو 600 جنيه مؤكدا أن أسباب ارتفاع أسعار السكر تكمن في استغلال كبار التجار لأزمة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية عالميا، مطالبا بتحديد سعر السكر أسوة بما حدث للارز والقمح مع تشديد الرقابة علي منافذ بيع السكر لمنع تهريب السكر المدعم للسوق الحر و تشديد الرقابة علي الحدود المصريه لمنع تهريبه خارج البلاد.

واردف عبدالرحمن أن اي سلعه لها سعرين فهي عرضه للاستغلال من قبل الفاسدين داعيا الحكومه لاعادة النظر في منظومة توزيع السكر المدعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad