الموقعتحقيقات وتقارير

«نقوط الأفراح».. عادة نيجيرية تحولت لـ«جريمة إرهاب»

– عقوبة تصل للحبس لكل من يقدم النقطة للعروسين

– جريمة غسل أموال وتمويل إرهاب لمرتكبيها

– الممثلة أولواداراسمي أول مسجونة

 

تقرير: محمود السوهاجي

ليلة الدخلة واحدة لكل البلدان، لكن تختلف في عاداتها، فنجد «رش النقود»، والمعروفة لدينا بـ«النقوط» جريمة في نيجيريا.
على مدار العقود الماضية يبدأ العروسان حفل الزفاف بالرقص، بينما يتقدم الضيوف لإلقاء كميات كبيرة من النقود خلال عزف الفرقة الموسيقية، ولكن، باتت هذه العادة مهددة بالانقراض بعد سنّ قوانين جديدة تُجرم «رش النقود» وتُعاقب مرتكبيها بالحبس.

ويُرجع البعض هذا التحول إلى مخاوف تتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، بينما يرى آخرون أنها محاولة للحد من الإسراف والبذخ في حفلات الزفاف.

في نيجيريا، يُعدّ رش النقود على العروسين تقليدًا عريقًا يُمارس في حفلات الزفاف، حيث يرقص العروسان بينما يُلقي الضيوف عليهم كميات كبيرة من النقود، ومؤخرًا أعلنت وكالة مكافحة الجريمة النخبوية في نيجيريا، لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية (EFCC)، عن حملة صارمة ضد “جميع أشكال إساءة استخدام النايرا.

ومؤخرًا، أعلنت وكالة مكافحة الجريمة النخبوية، لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية (EFCC)، عن حملة صارمة ضد جميع أشكال إساءة استخدام النايرا.

وتتضمن أسباب الحملة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والحد من الإسراف والبذخ في حفلات الزفاف، واحترام العملة الوطنية.

نرشح لك: بين الدّين والمجاملة.. ما حكم الشرع في «نقطة الأفراح»؟

وتمّ سجن الممثلة أولواداراسمي أوموسيين لمدة ستة أشهر بتهمة رش أوراق النيرا الجديدة والدوس عليها، واعترفت إحدى أشهر المشاهير في نيجيريا، وهي امرأة متحولة جنسيًا تُعرف باسم بوبريسكي، بالذنب في أربع تهم تتعلق بإساءة استخدام العملة وتقضي حاليًا عقوبتها.

كما تمّ اتهام رجل الأعمال الاجتماعي ورجل الأعمال كوبانا رئيس الكهنة بإساءة استخدام الأوراق النقدية، وقام بتسوية القضية خارج المحكمة، ويواجه 200 شخص في جميع أنحاء البلاد المحاكمة، في حين تمت إدانة 24 شخصًا بالفعل.

وأصبحت هذه العادة جريمة إساءة استخدام عملة البلاد، بموجب قانون البنك المركزي لعام 2007، وتنصّ العقوبة على هذه الجريمة بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر أو غرامة قدرها 50 ألف نيرة (حوالي 36 دولارًا أمريكيًا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى