منوعات

نصائح للبقاء آمنًا أثناء موجة الحر

كتبت: ندى جمال

عادت موجة الحر للظهور مرة أخرى، لذا من الضروري اتباع الإجراءات الوقائية عند الخروج من المنزل لحماية نفسك من الأمراض المرتبطة بالحرارة مثل ضربة الشمس والإجهاد الحراري، ويقدم موقع “تايمز أوف انديا” مجموعة من النصائح للوقاية من تأثير الموجة الحارة.

6 نصائح أساسية للبقاء آمنًا أثناء موجة الحر:

ابدأ يومك بوجبة إفطار مغذية: مغادرة المنزل بمعدة فارغة أثناء موجة الحر يمكن أن تكون خطرة، حيث يحتاج جسمك إلى الوقود ليعمل بشكل صحيح تحت ضغط درجات الحرارة العالية. تناول وجبة إفطار متوازنة يوفر الطاقة والمواد المغذية الضرورية لمواجهة الحرارة. قم بتضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضراوات، وادمجها مع البروتين والحبوب الكاملة للحفاظ على مستويات الطاقة مستقرة طوال اليوم.

حافظ على رطوبتك: الترطيب مهم للغاية خلال ارتفاع درجات الحرارة، حيث يفقد جسمك السوائل من خلال العرق. تجديد هذه السوائل أمر ضروري لتجنب الجفاف. احمل زجاجة ماء معك وتناول الماء بانتظام، حتى لو لم تشعر بالعطش.

ارتدِ ملابس خفيفة الوزن فاتحة الألوان: اختيار الملابس المناسبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية تعامل جسمك مع الحرارة. الأقمشة خفيفة الوزن وفاتحة الألوان هي أفضل الخيارات للبقاء هادئًا، حيث تعكس الألوان الفاتحة قدرًا أكبر من ضوء الشمس وتمتص حرارة أقل، بينما تسمح الملابس خفيفة الوزن، خاصة المصنوعة من القطن والكتان، لبشرتك بالتنفس وتساعد على تبخر العرق بسهولة أكبر.

استخدمِ كمية كافية من واقي الشمس: واقي الشمس هو أفضل صديق لبشرتك عند الخروج في الشمس، خصوصًا أثناء موجة الحر حيث تزداد مخاطر حروق وتلف الجلد على المدى الطويل. وضع كمية كافية من واقي الشمس يمكن أن يحميك من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

تجنب الكافيين قدر الإمكان: من الأفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء موجة الحر. الكافيين يمكن أن يزيد من كمية البول، مما يؤدي إلى الجفاف، كما أنه يرفع درجة حرارة الجسم. التزم بشرب الماء أو شاي الأعشاب أو المشروبات التي تجدد الإلكتروليتات دون أن تسبب الجفاف.

تجنب الخروج في ذروة الحرارة: حاول جدولة الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة. تجنب قدر الإمكان الخروج في وقت الذروة، خاصة بعد الظهيرة. من الأفضل البقاء في المنزل أو الالتزام بأماكن الظل خلال هذه الساعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى