الموقعفن وثقافة

ناقد فني لـ “الموقع”: مشاهد البلطجة لا تؤثر على المجتمع!

كتبت – سارة رضا 

قررت مصر وضع ضوابط محددة للتصوير في البلاد من خلال تحديد الآليات اللازمة لذلك و منح التصاريح الخاصة بالتصوير للأفراد والجهات خلال مدة زمنية محددة ومعلنة، على أن يراعي الالتزام بعدم تصوير ونشر المشاهد المسيئة للبلاد والمواطنين وعدم تصوير الأطفال.

وتعليقا على ذلك، قال أحمد سعد الدين، الناقد الفني، إن المجتمع يحمل السينما فوق طاقتها، لأنها عبارة عن شيء إبداعي كما أنها انعكاس للواقع، فعندما يقوم مبدع بتقديم فكرة في منطقة عشوائية فهو حر، والأهم الرسالة التي يقدمها الفيلم.

وأضاف “سعد الدين” في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”: فكرة المشاهد العشوائية أو البلطجة من الممكن أن تسيء للمجتمع أو تلفت النظر لما هو إلا كلام عار تمامًا من الصحة، فالسينما الهندية أظهرت الفقر الموجود في البلد ووصلت الواقعية الهندية إلى الأوسكار و هي الآن ثاني سينما على مستوى العالم.

وتابع الناقد الفني: مشاهد البلطجة موجودة في السينما منذ بدأت وليست ظاهرة جديدة، ففي السبعينيات كانت هناك أفلام بروسلي التي كانت تقدم الأكشن و الكاراتيه و لكن  لم تؤد إلى تعلم الناس أن تلعب الكاراتيه في الشوارع.

ولفت “سعد الدين” إلى أن السينما لها ثلاثة أضلاع ترفيهي وتوعوي و تجاري؛ حيث أن السينما صناعة وليس مطلوبًا منها أن تعلم الناس كل شئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad