اقتصادالموقع

نائب رئيس هيئة البترول السابق لـ”الموقع” تحديد أسعار البنزين في مصر يتأثر بسعر الدولار والنفط عالميا

كتب: أحمد السيد

تحسم لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في مصر، الأسعار النهائية للبنزين والسولار عن الـ3 أشهر المقبلة، خلال ساعات وسط ترقب واسع من المواطنين.

وقال الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن تسعير المنتجات البترولية في مصر، مرتبط بأسعار النفط عالميا وبأسعار صرف الدولار.

وأضاف في تصريحات لـ”الموقع”، بأن لجنة تسعير البترول، ستثبت الأسعار في الاجتماع الذي ينتظر المواطنين قراراته، وسيكون هذا التثبيت للمرة الثانية.

وأشار يوسف، بأن متوسط أسعار النفط عالميا خلال أول 3 أشهر من العام، تعادل أو تقارب السعر التقريبي للنفط في الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الحالي، وأيضا ارتفاع سعر الدولار هامشيا مقابل الجنيه منذ بداية العام مما يدعم التثبيت.

وتتوقع وزارة المالية، أن يصل متوسط سعر البترول خلال العام المالي الحالي إلى 61 دولارا لبرميل خام برنت بحسب البيان المالي لموازنة عام 2020-2021، وذلك مقابل سعر تقديري 54.6 دولار للبرميل خلال العام المالي الماضي.

وعلى مستوى حركة خام “برنت”، ارتفع متوسط السعر خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 64.86 دولاراً للبرميل بنمو نسبته 22.6 % مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2020.

في حين صعد متوسط سعر خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 21.9% إلى 61.45 دولاراً للبرميل في فترة الرصد نفسها، بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” أمس.

وأظهرت الأرقام الخاصة بـ “أوبك” أن متوسط سعر سلة خاماتها ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 60 دولارا للبرميل، بزيادة قدرها 16 دولارا و بنسبة 36.4% مقارنة مع الربع ذاته من عام 2020.

وبقيت أسعار بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة عند مستوياتها الحالية بعد قرار لجنة التسعير مطلع يناير بالتثبيت، وهي 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.5 جنيه للتر البنزين 92، و8.5 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

شعبة المواد البترولية تكشف لـ”الموقع” قرار تسعير البنزين والسولار في مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad