رئيسيةرياضة

مونديال اليد 2021.. لمحة عن مجموعة منتخب مصر قبل انطلاقة البطولة

تنطلق غدًا الأربعاء بطولة كأس العالم لليد 2021، في مصر في نسختها الـ 27 وسط ترقب من العالم في نسخة استثنائية.
ويقع المنتخب المصري في المجموعة السابعة رفقة منتخبات السويد، جمهورية التشيك وتشيلي حيث يقص الفراعنة افتتاح البطولة بمواجهة تشيلي في السابعة بتوقيت القاهرة.
وفي التقرير التالي نستعرض لمحات منافسي مصر في المجموعة:

المنتخب السويدي :

بعد فترة طويلة من حقبة الجيل الذهبي للمنتخب السويدي لكرة اليد الذي صال وجال في التسعينيات من القرن الماضي ، نجح هذا المنتخب في بناء فريق جديد على مستوى متميز ووصل إلى نهائي بطولة أوروبا 2018 لكنه خسر أمام نظيره الإسباني.

وبعدها ، احتل الفريق المركز الخامس في مونديال 2019 بألمانيا والدنمارك ثم المركز السابع في بطولة أوروبا 2020 التي استضافتها بلاده بالتنظيم المشترك مع النمسا والنرويج.

ومع اعتزال أكثر من نجم مخضرم بهذا الفريق خلال السنوات الماضية ، اعتمد الأيسلندي كريستيان أندرسون المدير الفني السابق للفريق على مجموعة من النجوم الشبان في البطولات القليلة الماضية وأثبتوا كفاءتهم في الفترة الماضية.

والآن ، يتمتع هؤلاء اللاعبين بمزيد من الخبرة قد تساعدهم في المنافسة بالمونديال القادم في مصر تحت قيادة المدرب النرويجي جلين سولبيرج ، الذي تولى تدريب الفريق مؤخرا ، كما يتمتع الفريق بوجود حارسي مرمى عالميين هما مايكل أبلجرين وأندرياس باليكا.

أبرز نتائجه في البطولة : اللقب في 1954 و1958 و1990 و1999

أبرز نتائجه الأولمبية: الميدالية الفضية في 1992 و1996 و2000 و2012

أبرز نتائجه الأوروبية: اللقب في 1994 و1996 و1998 و2000 و2002

طريقه إلى مونديال 2021 : تأهل باحتلال المركز السابع في بطولة أوروبا 2020 مع إلغاء التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال بسبب أزمة “كورونا”.

المدير الفني : النرويجي جلين سولبيرج

المنتخب التشيكي :

رغم فوزه بالمركز الثامن في أول مشاركة له ببطولات العالم في 1995 ، ظل هذا المركز هو الأفضل للفريق في مختلف مشاركاته القليلة بالبطولة ولم يستطع تكراره في أي من النسخ الخمسة الأخرى التي خاضها بعد ذلك وكان أحدثها في 2015 بقطر عندما فاز الفريق بالمركز السابع عشر.

وفشل الفريق في التأهل لبطولات العالم أكثر من مرة كما كان المركز السادس في نسختي 1996 و2018 هو الأفضل له في عشر نسخ خاضها ببطولات أوروبا للعبة.

وما زالت فترة التسعينيات من القرن الماضي هي الأفضل للفريق حتى الآن ولكن الفريق بقيادة المدربين يان فيليب ودانيال كوبيش يسعى لترك بصمة في المونديال القادم بمصر معتمدا على الخبرة التي اكتسبها عدد من لاعبي الفريق خاصة هؤلاء اللاعبين المحترفين بالدوري الألماني.

أبرز نتائج الفريق في البطولة: المركز الثامن في 1995

أبرز نتائجه الأولمبية: –

أبرز نتائجه الأوروبية: المركز السادس في 1996 و2018

طريقه إلى مونديال 2021 : تأهل باحتلال المركز الثاني عشر في بطولة أوروبا 2020 مع إلغاء التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال بسبب أزمة “كورونا”.

المدير الفني: يان فيليب ودانيال كوبيش

منتخب تشيلي :

عندما أجريت قرعة بطولة كأس العالم 2021 لكرة اليد في سبتمبر الماضي ، لم يكن المنتخب التشيلي ضمن المنتخبات التي وزعت على المجموعات خلال هذه القرعة حيث كان أحد فريقين لم يضمنا بعد التأهل للمونديال.

ولكن الفريق ، الذي لم يخض التصفيات ، سيكون ضمن الفرق المشاركة في النسخة الـ27 للبطولة بمصر بترشيح من الاتحاد الدولي للعبة ليكون ممثلا رابعا لأمريكا الجنوبية في هذه البطولة بعد إلغاء تصفيات “الفرصة الأخيرة” لمنتخبات أمريكا الجنوبية والوسطى المقررة في سان سالفادور عاصمة السالفادور لكنها ألغيت بسبب ظروف جائحة كورونا.

وعندما يخوض المنتخب التشيلي فعاليات هذه النسخة من البطولة ، سيكون هذا هو الظهور السادس له في المونديال وهو السادس على التوالي أيضا حيث لم يغب الفريق عن المونديال منذ نسخة 2011 .

وعلى مدار المشاركات الخمسة السابقة ، كان أفضل مركز له هو السادس عشر وذلك في النسخة الماضية عام 2019 علما بأن الفريق لم يسبق له أن بلغ الدور الرئيسي للبطولة.

وحقق المنتخب التشيلي ثمانية انتصارات في 35 مباراة خاضها خلال مشاركاته الخمسة الماضية.

أفضل نتائجه في البطولة: المركز السادس عشر في نسخة 2019 .

أفضل نتائجه الأولمبية: لم يتأهل للأولمبياد من قبل.

أفضل نتائجه القارية: المركز الثاني في بطولة أمم الأمريكتين في 2019 .

طريقه إلى مونديال 2021 : تأهل بترشيح من الاتحاد الدولي لكرة اليد كممثل رابع لأمريكا الجنوبية بعد إلغاء بطولة تصفيات “الفرصة الأخيرة” لمنتخبات أمريكا الجنوبية والوسطى المقررة في سان سالفادور عاصمة السالفادور بسبب جائحة كورونا.

المدير الفني: ماتيو جارالدا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad