الموقعتحقيقات وتقارير

«موالد الصوفية» .. بين «حرام بدعة» و «يجوز مستحبة»

كتب – سيف رجب
تحظى احتفالات الصوفية في مصر باهتمام عدد كبير من المصريين، باعتبارها الطريقة الأقرب إلى روحهم، والتي تسمو بمشاعر العبادة عند المسلمين بحسب تعبيرات المنتمية لها، لذا تعد الموالد أحد أبرز تلك المظاهر.

كما يحظى المولد النبوي برمزية شعبية كبيرة في مصر، ويشارك فيها ملايين المحبين من جميع أنحاء الجمهورية، مما يجعلها أكثر فاعلية وزحامًا.

ويتولي الصوفيين في مصر، تنظيم هذه الاحتفالات وتحديد مواعيدها، وتشارك فيها بحلقات الذكر و المواكب، وسيعرض لكم موقع «الموقع» من خلال هذا التقرير أشهر الموالد التي يقوم بها المصريون.

نرشح لك : «التصوف».. ثورة روحية أم طريق لـ الضلال؟.. القصة ومافيها

تمكن الشعب المصري من الحفاظ علي إقامة المولد النبوي، رغم تعدد الفتاوى التي تحرمه، وتعتبره “بدعة”، ولعب الأزهر دورًا هامًا في بيان مشروعية مثل هذه الاحتفالات، التي تقوم بها الناس بارتداء الملابس الجديده، وشراء الألعاب والهدايا والحلوى، كما يعد المسلمون أكلات خاصة بهذه الذكري مثل “السمسمية والفولية والحمصية”.

كما تشتهر الصوفية بمولد السيدة زينب الذي يقام في الساحة المحيطة بالمسجد والذي يحمل اسمها في حي السيدة زينب، وسط العاصمة المصرية، ويحضر فيه المصريون تكريمًا للسيدة زينب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والتي يعتقد أنها دفنت هناك. ويستمر الاحتفال بمولد السيدة قرابة الأسبوع، وسط حضور جماهيري كبير.

نرشح لك : بعد نجاح «الشيخ عرفات».. كيف بدأت «الدروشة» والتصوف في مصر؟

تستقبل مدينة طنطا بمحافظة الغربية، مولد السيد البدوي، بحضور مئات الآلاف من المصريين الذين يقصدونها للاحتفال بمولد العارف بالله سيدي أحمد البدوي، وتشهد المدينة انتشار الخيم الصوفية، والتي تتلي فيها آيات القرآن، ويوزع بها الطعام بالمجان طيلة الأسبوع.

أما عن مولد السيدة نفيسة، أراد زوج السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، رضي الله عنهم، دفنها في المدينة المنورة، ولكن المصريون حاولوا منعه بشتي الطرق وعرضوا عليه أموالًا، لكي يقوم بدفنها في مصر، ولكنه رفض مطالبهم، وفي اليوم التالي وافق لرغبتهم، وعندما سالوه عن السبب قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لي رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم، ويحرص المصريون طول أيام المولد، علي الذبح وتقديم المأكولات للزوار لكسب الأجر والثواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad