أخبار

من هو المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر؟ (فيديو)

عرضت برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني، فيلما تسجيليا نشره المتحدث العسكري للقوات المسلحة عن المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر.

وفي سجلات نصر أكتوبر المجيد أحداث وشخصيات كثيرة بذلوا العطاء فاستحقوا الثناء تقديرا لما قدموه من أجلعزة وكرامة الوطن وفي تلك السجلات تسطع أسماء ورموز يتلألأ ذكراها في السطور والكلمات.

ومن بين هؤلاء الرجال المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر، حيث وُلد في محافظة الجيزة، في 11 من أكتوبر عام 1920 وتخرج من الكلية الحربية في 1 نوفمبر عام 1939م وخاض الحرب العالمية الثانية فور تخرجه ضمن سلاح المدفعية المضادة للطائرات.

وتدرج المشير محمد علي فهمي في المناصب القيادية حتى وصل إلى أول قائد لقوات الدفاع الجوي كقوة رادعة مستقلة عام 1969م، وقاد رجاله البواسل نحو تنفيذ حائط الصواريخ والذي ساهم في إسقاط طائرة فانتوم الإسرائيلية في 30 يونيو عام 1970، ونجح في إسقاط هالة التفوق الإسرائيلي بتدمير المئات من الطائرات المعادية وتحجيم سلاح الجو الإسرائيلي خلال مراحل حرب أكتوبر.

ولقبه الرئيس محمد أنور السادات بـ”رجل الصواريخ الأول حول العالم”، وتولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة خلال الفترة من 4 يناير عام 1975م وحتى 4 أكتوبر من عام 1979م وعين مستشارا عسكريا لرئيس الجمهورية في 4 من أكتوبر عام 1978م وحتى 10 مايو عام 1981م، ورٌي إلى رتبة الفريق أول في 26 مايو عام 1979 ومُنح رتبة المشير الفخرية في 4 أكتوبر 1993م، وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية عن دوره في حرب أكتوبر ومنحه الرئيس السادات وشاح النيل في 9 إبريل عام 1981م تقديرا لخدماته الجليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad