الموقعتحقيقات وتقارير

من هو الجندي المجهول الذي يزور قبره الرئيس في المناسبات الوطنية؟

كتبت-وئام حمدي

مع مجيء جميع المناسبات الوطنية خاصة التى تأتى فى ذكرى الانتصارات العظيمة مثل حرب أكتوبر المجيدة أو ثورة 23 يوليو، تأتى زيارة قبر الجندى المجهول على رأس أولويات رئيس الدولة

من هو الجندي المجهول؟

الجندى المجهول هو أى جندى استشهد فى الحرب ولم يتم الاستدلال على شخصيته أو هويته، فلا يتم دفنه فى المدافن العسكرية ولكن يتم إقامة مكان يطلق عليه النصب التذكارى أو قبر الجندى المجهول لدفن هؤلاء الجنود الذين لم يتم التعرف على هوياتهم نتيجة التشوهات من الحروب، ويقام فى مكان متسع يصممه فنانون عالميون، وهو تقليد متعارف عليه فى أغلب دول العالم التى شهدت ويلات الحروب، ويزور هذا النصب القادة والشخصيات العامة فى احتفالات النصر والأعياد القومية ويضعوا على قبورهم أكاليل الزهور تكريما لذكراهم.

آخر مشاهدة لهذا الأمر كانت في مصر، فقد بادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح يوم الخميس، إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول بجبل أفالا في صربيا، وذلك بصحبة وزير الدفاع الصربي.

بداية ظاهرة القبر الجندي المجهول:

نرشح لك: «عدونا الأول».. ماذا قال اليهود عن ناصر وثورة يوليو؟ «الموقع» يرصد

قد يعود أول ضريح للجندي المجهول إلى عام 1858 وهو قبر “جندي المشاة” في فريدريكا في الدنمارك بعد حرب سكيلسفيغ الأولى ويعود ضريح مهم آخر إلى عام 1866 الذي وضع في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث الحرب الأهلية هناك بين الشمال والجنوب لكن بداية الأمر كتقليد فعلي أخذت مكانها بعد أحداث الحرب العالمية الأولى والتي بلغ عدد الضحايا والجنود الذين لم يكن بالإمكان التعرف على هويتهم عدداً هائلاً وويعتقد أن بداية التقليد أخذت طريقها بعد تأسيس ضريح الجندي المجهول على مدخل قوس النصر في باريس في فرنسا عام 1920.

حينها قررت بلجيكا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، تكريم ذكرى هؤلاء الجنود بطريقة خاصة، فقامت كل حكومة باختيار جندي مجهول رمزي ودفنه في العاصمة القومية أو بالقرب منها، ثم بنت نصبا تذكاريا تكريمًا له، ويُعتقد أن بداية التقليد أخذت طريقها من تأسيس ضريح الجندي المجهول تحت ما يعرف بقوس النصر في باريس 1920.

و في الوطن العربي:

• تم إنشاء ضريح للجندى المجهول في القاهرة عاصمة مصر بعد حرب أكتوبر عام 1973
• نصب الجندي المجهول في العراق
• النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر
• النصب التذكاري للجندي المجهول بالإسكندرية
• نصب الجندي المجهول في سوريا

نرشح لك: حتة من القمر لـ ناصر.. وكاديلاك لـ السادات.. واحة من الذهب لـ مبارك.. الموقع يرصد أغرب هدايا زعماء العالم لرؤساء مصر

• نصب الجندي المجهول في غزة
• نصب الجندي المجهول في صنعاء
• قبر الجندي المجهول في المغرب
• نصب الجندي المجهول في الأردن

أشهر نصب تذكاري للجنود المجهولين:
مقبرة أرلينغتون الوطنية في ولاية فرجينيا هي أحد هذه المقابر التي تم دفن الكثير من الجنود المجهولين فيها تتواجد في أمريكا، ويطلق الناس عليها اسم “Tomb of the Unknown Soldier”، أي مقبرة الجنود المجهولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad