الموقعتحقيقات وتقارير

من حب الشباب وحمونيل لـ«التينيا».. أمراض تهدد الجلد بسبب الموجة الحارة

تقرير- دعاء رسلان

تتعدد الأمراض والحر واحد، هكذا يمكن وصف ما يحدث لبعض المواطنين نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وخصوصا الأمراض الجلدية، نتيجة لتعرض الجلد بشكل مباشر مع حرارة الشمس على مدار اليوم بالنسبة للوجه والكفين.

بالتزامن مع الموجة الحارة التي تمر بها البلاد خلال هذه الأيام، يستعرض “الموقع” أبرز الأمراض الجلدية، التي تصيب المواطنين نتيجة الحر الشديد.

* الإصابات البكتيرية

تستهل الإصابات البكتيرية، أولى الأمراض التي يعاني منها البعض مع ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا مع تزايد إهمال النظافة في الأماكن المزدحمة والتي تضكم كثافة سكانية عالية، ويتنوع فيها الاختلاط بين الأطفال أو التزاحم، وهو ما يؤدى لزيادة العرق وسهولة انتقال العدوى البكتيرية.

* التينيا الملونة

وهي من الأمراض، التي تظهر نتيجة للعرق والحر الشديد، بحيث تكون عبارة عن بقع صغيرة لونها أبيض أو بني أو بمبي، وعلاجها دائمًا بارتداء الملابس القطنية ذات اللون الفاتح، وتجنب ارتداء الملابس الداكنة.

* حمونيل

مرض يصيب الأطفال والكبار، وهو عبارة عن حبوب حمراء تظهر على الجلد، عادة ما يظهر، وخصوصا في الرقبة، والصدر، والظهر، والذراعين، وعادة ما يصاحبها الشعور بالحرقان والرغبة في الهرش، وألم شديد في هذه المناطق، ويمكن أن تصل المضاعفات خروج دماء نتيجة الاحتكاك الشديد.

* تينيا الفخذين

تينيا الفخذين، تظهر عند الخروج من مياه البحر أو مياه حمام السباحة نتيجة لارتفاع نسبة الكلور، كما أن المشي بدون حذاء حول حمامات السباحة، يسبب فطريات القدمين وبين الأصابع.

*حب الشباب

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من الشباب من ظهور حب الشباب في فصل الصيف، بسبب حرارة الشمس المرتفعه، حبث تصل نسبة التأثر لـ70% منهم، وهو ما يؤدي لظهور الحبوب، وترجع زيادة انتشار حب الشباب إلى زيادة إفرازات الغدد الدهنية على البشرة والتصاق الأتربة، مما يتسبب في حدوث التهابات بالبشرة مع الحرارة المرتفعة.

*التهاب فروة الرأس

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة في الصيف لزيادة العرق، مما يتسبب في حدوث التهابات في فروة الرأس، وفي بعض الأحيان نوعية الشعر تتغير بسبب أشعة الشمس الحارقة والنزول للمياه المالحة في البحر، كما ترتفع نسب الإصابة بالكلف في أي من مناطق الجسم، والنمش إضافة إلى الحروق الجلدية بسبب الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى