الموقعتحقيقات وتقارير

من المسئول عن سلامة المواطنين فى المعديات النيلية ؟!..”الموقع” يكشف التفاصيل

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية بالجامعة الدولية للتكنولوجيا والمعلومات، إن مسئولية رقابة المجرى النهري وما يتفرع منه من بحيرات وترع بطول نهر النيل بما فيه من مركبات، تقع على عاتق 27 محافظا ومن يتبعهم من رؤساء المراكز والمدن والأحياء ورؤساء الوحدات المحلية القروية.

وأضاف عرفة فى تصريحات خاصة لـ “الموقع“، أن المسئولية مشتركة أيضا مع وزارة الري والنقل والسياحة، وهي متابعة مرسى نهر النيل وسير المراكب والصنادل والمعديات وإزالة التعديات على نهر النيل، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة التنفيذية للوزارات التي يوجد لها فروع في المحافظات.

وأشار إلى أن المراكب مسئول عنها المحافظون وما يتبعهم من رؤساء الإدارات المحلية وفقا لقانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979م ، حيث تنص المادة رقم 26 على أن المحافظ يعتبر ممثلا للسلطة التنفيذية بالمحافظة ويشرف على تنفيذ السياسة العامة للدولة وعلى مرافق الخدمات والإنتاج في نطاق المحافظة ومسئولا عن الأمن والأخلاق والقيم العامة بالمحافظة.

نرشح لك : تعقيبا على مأساة معدية أشمون..”محلية النواب” لـ “الموقع”: ما حدث إهمال جسيم

ويعاونه في ذلك مدير الأمن الذي يبحث مع المحافظ الخطط الخاصة بالحفاظ علي أمن المحافظة لاعتمادها، ويلتزم بإخطاره فورا بالحوادث ذات الأهمية الخاصة لاتخاذ تدابير اللازمة في هذا الشأن بالاتفاق بينهما.

ولفت إلى أن المحافظين مسئولين أيضا عن مراجعة رخص قائدي المعديات والمراكب ورخص المراكب ذاتها وتوافر الأمن بها من إنارة وصافرات إنذار أو وجود وسائل حريق ، وذلك بالتنسيق بين كل محافظ وبين الأجهزة التنفيذية في كل محافظة سواء وزارة الري أو شرطة المسطحات التابعة لكل مديرية أمن .

وأكد أن المحافظ في النهاية هو المشرف علي مدير الأمن في كل محافظة بنص القانون، علاوة علي أن المادة رقم 27 من القانون ذاته تنص على ذلك.

وطالب أستاذ الإدارة المحلية المحافظين بمراجعة رخص المراكب النيلية والمعديات والمراكب النيلية وقائديها والتأكد من وجود وسائل الأمان مع تحديد خط سير محدد وسرعة وحمولة محددتين .

نرشح لك : مصادر رئاسية لـ«الموقع» : السيسي وجه مدبولي بتنفيذ كوبرى لاهالي أشمون

وقالت مصادر رفيعة المستوى إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع عن كثب التطورات الخاصة بالحادث المأساوي الذي شهدته مدينة أشمون بمحافظة المنوفية.

وأضافت المصادر أن الرئيس السيسي فور علمه بالأنباء الواردة عن حادث أشمون، وجه رئيس الوزراء بتنفيذ كوبري خاص لأهل المنطقة، للتسهيل على المواطنين والحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad