الموقعتحقيقات وتقارير

من أين جاء فيروس جدرى القرود؟..«الموقع» يجيب

أعلنت منظمة الصحة العالمية، السبت، جدرى القردة حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى من التنبيه لدى المنظمة، ويتم ذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ.

وفقا لـ”المنظمة” توفي خمسة أشخاص على الأقل جراء الإصابة بفيروس جدري القرود، وتم تأكيد أكثر من 15000 حالة إصابة في جميع أنحاء العالم منذ يوليو 2022.

وينتشر فيروس جدري القرود بشكل عام في وسط وغرب أفريقيا، وبشكل أكثر تحديدا في مناطق الغابات المطيرة.

في جمهورية الكونغو الديمقراطية ذات الغابات الكثيفة، تم الإبلاغ عن أكثر من 1200 حالة هذا العام وحده، وتم تسجيل 57 حالة وفاة حتى 1 مايو 2022، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ومن المعروف وجود سلالتين رئيسيتين من الفيروس – غرب أفريقيا ووسط أفريقيا – والأخيرة هي النوع الأكثر اعتدالا، بينما جاءت حالات التفشي الأخير من سلالة غرب أفريقيا التي تنتشر الآن في مناطق أخرى من العالم.

نرشح لك : المثليون في الصدارة.. “الموقع” يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود

وقد أصيب عدد كبير وبشكل ملحوظ من الأشخاص بفيروس جدري القرود خارج أفريقيا دون أن يكونوا قد سافروا إلى المنطقة، مما يعني أن الفيروس ينتشر الآن في المجتمع.

سلالة وسط أفريقيا هي النوع الأكثر اعتدالا من جدري القرود من غرب إفريقيا التي تنتشر الآن في مناطق أخرى من العالم وحسب وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن أي شخص يشعر بالقلق من احتمال إصابته بالفيروس يجب أن يتواصل مع عيادة الصحة الجنسية المحلية الخاصة به، عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني قبل الزيارة الشخصية.

كما تنصح الوكالة المصابين بعدم ممارسة الجنس أثناء ظهور الأعراض عليهم واستخدام الواقي الذكري لمدة ثمانية أسابيع بعد الإصابة كإجراء احترازي.

نرشح لك : أخطرهم وسط إفريقيا.. “الموقع” يرصد أنواع فيروس جدري القرود

تكون معظم حالات الإصابة الفيروس عادة خفيفة، وأحيانا تشبه جدري الماء، وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ومع ذلك ، يمكن أن يكون جدري القرود في بعض الأحيان أكثر حدة، وقد رُصدت جميع الوفيات التي سجلتها منظمة الصحة العالمية حتى الآن في دول أفريقية. وبعد الإصابة، عادة ما يستغرق ظهور الأعراض الأولى من 5 إلى 21 يوما.

وقد يظهر طفح جلدي، وعادة ما يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وخاصة على اليدين وباطن القدمين.
ويتغير الطفح الجلدي، الذي غالبا ما يكون مزعجا ومؤلما، ويمر بمراحل مختلفة – على غرار جدري الماء – قبل تكوين قشرة تسقط بعد ذلك، وعادة ما تنتهي العدوى بعد 14 إلى 21 يوما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad