الموقعتحقيقات وتقارير

مصالحة بين فتح وحماس”.. أبرز أهداف” القاهرة من اجتماع الفصائل الفلسطينية

كتبت  – علا خطاب

تواصل الفصائل الفلسطينية توافدها إلى القاهرة، للمشاركة في الاجتماع المقرر عقده يومي السبت والأحد المقبلين، وذلك بهدف التقريب بين الفصائل الفلسطينية وتوحيدهم ، حيث ترغب السلطات المصرية في ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل والتوصل إلى مصالحة بين فتح وحماس.

ووصل وفد حركة فتح برئاسة أمين سر اللجنة المركزية للحركة، جبريل الرجوب، إلى القاهرة، منذ قليل، فيما وصل وفد حركة حماس من الخارج برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة.

بينما قد وصل وفد حماس من قطاع غزة بعضوية، خليل الحية، نائب رئيس الحركة بالقطاع، وروحي مشتهي عضو المكتب السياسي، في وقت سابق.

ومن المقرر أن يتم عقد لقاءات ثنائية بين الفصائل الفلسطينية وخاصة فتح وحماس قبيل يوم السبت المقبل، بهدف حل كافة العقبات التي تواجه‏ ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل

‏وتعقد القاهرة وحدها لقاءات مع بعض الفصائل الفلسطينية لمحاولة تقريب وجهات النظر وترتيب البيت الفلسطيني من الداخل، والوقوف على المشاكل التي عطلت المصالحة الفلسطينية لسنوات.

وتتكون الرؤية المصرية في التقريب بين الفصائل الفلسطينية، من أربع مراحل، أولها تثبيت وقف العنف في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وفى إسرائيل بما فيها وقف تهويد القدس والاعتداءات على الفلسطينيين ورفع القيود على تحركات الفلسطينيين وكافة أشكال القيود والملاحقات الأمنية وفتح المعابر الإسرائيلية مع قطاع غزة.

بالإضافة إلى وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل من جانب الفصائل الفلسطينية المسلحة، بما يؤدى إلى التوصل إلى هدنة طويلة.

كما تهدف الرؤية المصرية، إلى إعادة إعمار غزة، وإنهاء الانقسام الفلسطيني- الفلسطيني، والمصالحة بين فتح وحماس وتشكيل حكومة وفاق وطني فلسطيني، بالإضافة إلى طلاق عملية المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

البيت الفلسطيني

من جانبه، أكد عضو اللجنة المركزية لحركة صبري صيدم، أن وفود الفصائل الفلسطينية ستصل القاهرة تباعا، بناء على دعوة وجهتها مصر لكافة الفصائل الفلسطينية.

وأشار إلى لا يوجد برنامج محدد للقاءات، ولكن موضوع البحث إعادة ترتيب البيت الفلسطيني، والعمل على إنهاء الانقسام الفلسطيني، ووضع خارطة طريق لمواجهة التحديات القائمة.

إنجاح المصالحة

فيما أفادت مصادر مطلعة بأن الوفد الأمني المصري، بقيادة وزير المخابرات، اللواء عباس كامل، قد تلقى تلقى تعهدا من حماس بمنع إطلاق صواريخ قد تفشل التهدئة،اثناء زياراته للأراضي الفلسطينية عقب إعلان وقف إطلاق النار.

كما حصل، بحسب المصادر على موافقة لعقد اجتماع مباشر بين فتح وحماس، اذ هناك توافقاً مبدئياً خلال زيارة الوفد المصري على تشكيل قيادة وطنية فلسطينية موحدة، بحسب موقع العربية نت.

وكان قد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقت سابق، على ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني، موضحا إن مصر متمسكة بإنجاز المصالحة الفلسطينية في أقرب وقت، مشيرا إلى أن القاهرة تدعم الشعب الفلسطيني وقادته بشكل كامل.

نرشح لك

المعهد الكندي : خصم 50% على المصروفات للطلاب الوافدين من قطاع غزة

بتوجهيات الرئيس السيسي .. وصول المعدات الهندسية والأطقم الفنية المصرية لقطاع غزة  صور 

 مواد سامة .. كارثة بيئية تهدد قطاع غزة ومطالبات بتدخل المجتمع الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad