أحزاب وبرلمانرئيسية

«مرشحو الأحزاب في بلد البشوات» سلاسي ورياض وصابر الأقوى .. وغلاب يبحث عن القائمة و«عمر» يقلب الموازين.. والمرأة الحديدية تحت المنظار

تقرير يكتبه – أحمد جمال :

مع بداية الإعلان عن بدء إجراء الإنتخابات البرلمانية المقرر إجرائها يومي 24 و25 أكتوبر، تشهد دائرة مركز وبندر ملوى، جنوبي المنيا، حاله من المنافسة القويه حتى يمكننا القول إنها دائرة على صفيح ساخن .. يرجع ذلك كونها أكبر الدوائر الانتخابية على مستوى محافظة المنيا بالاضافة إلى إتساع نطاقها الجفرافى إذ يتبعها أكثر من 76 قرية وتابع، ناهيك عن عدد الكتلة التصويتية حيث يبلغ عدد الناخبين في مركز ملوي 444 ألفًا و867 ناخبًا بينما قسم ملوي إجمالي عدد الناخبين فيه 114 ألف و 847 ناخبًا

ففي السطور التالية سنتطرق في الحديث عن مرشحي الأحزاب السياسية في دائرة مركز ومدينة ملوى التي مازالت تخبئ العديد من المفاجآت التي لم تظهر بعد.

«قرى إنقسمت على نفسها»
أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعدد كبير ممن أعلن عن نفسه خوض الانتخابات البرلمانية، قبل فتح باب التقدم أمام المرشحين، الامر الذى يرى فيه المعلن عن ترشحه قياس الرأى العام بالنسبة له وتنوعت الآراء بين التأييد والرفض والتهكم، الغريب فى الأمر إن قرى مركز ملوى إنقسمت على نفسها، فقد تجد عدداً من القري كما خرج منها مرشح انحازت له دون المرشحين الاخرين وكأن هناك سباق بين القرى وليس سباقا على شخص المرشح.

«فردي نمبر 1»
مؤخراً أعلن حزب مستقبل وطن عن مرشحين فقط علي نظام الفردي وهم النائب رياض عبد الستار إبن قرية قلندول و النائب صابر عبد الحكيم، إبن قرية تندة، ولم يتم الإعلان الرسمي عن المرشح الثالث الفردي والذي حُجز له رقم 1 في ترتيب المرشحين دون تدوين اسمه.

فقد حصل النائب رياض عبد الستار على رقم 2 رمز الكتاب والنائب صابر عبد الحكيم حصل على رقم 3 رمز الاباجورة،
وتُرك رقم 1 والذي يحمل رمز القلم عن حزب مستقبل وطن دون تسجيل، الأمر الذي زاد الشارع الملواني إشعالًا فالبعض يروج أن النائب عمرو غلاب يحاول أن يحصل على مقعد من أصل مقعدين في القائمة الوطنية،التي لم تعلن بعد حتى وقتنا هذا ، وإذ باءت جميع محاولته بالفشل سيكون في انتظاره المقعد الفردي.

«التلويح بالإطاحة»
عدم إعلان أسماء مرشحي الحزب في القائمة الوطنية الخاصه بدائرة مركز ومدينة ملوى، أدى إلى خروج بعض الإشاعات تكاد تكون صحيحة أو ليس لها أساساً من الصحة بينها، أن إصرار النائب عمرو غلاب أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة المنيا لدخول ضمن القائمة الوطنية جعل الحزب يلوح بالإطاحة به نهائيا، لولا التدخلات من جانب قيادات الحزب، وحتى وقتنا هذا فلم يعلن الحزب عن اسم المرشح الثالث الذي سيخوض الإنتخابات بنظام الفردي ولم يعلن اسم المرشحين بنظام القائمة.

« هيلا سلاسي.. والحشد»
وعلي جانب آخر، أعلن حزب الشعب الجمهوري عن مرشحة في دائرة ملوي، «هيلا سلاسى غنى»، عضو مجلس الشورى السابق، بأعتباره أحد أقوى المرشحين الأقباط، في ذالك الماراثون، فقد يتمتع هيلا بقوه حشد كبيرة جدا من أهالي مركز ملوي خاصة الفئه القبطية، ولكن يبقى السؤال هنا هل سيدعم سلاسي مرشحي مستقبل وطن بنظام الفرد؟! أم سيرفع شعار «نفسي نفسي».

«مصير مجهول لشريف نادي»
فيما بتسأل البعض عن مصير النائب الحالى عن دائرة البندر «شريف نادى» عن نيته فى خوض الانتخابات القادمه ضمن حزب الاحرار المصريين والذى لم يعلن للآن عن نيته في الترشح لإنتخابات النواب؟! ، خاصة بعدما خاض إنتخابات مجلس الشيوخ 2020 ولم يوفق فيها.

«ميرفت الشرقاوى» .. المرأه الحديدية.
و يتردد إسم النائبه ميرفت الشرقاوى أو كما يطلقون عليها المرأه الحديدية، كأحد مرشحي الحزب في القائمة الوطنية، فقد نجحت الشرقاوى فى الإنتخابات الماضية ضمن قائمه فى حب مصر، والتي إنضمت إلى حزب مستقبل وطن، ضمن المرشحين بقوة في القائمه الوطنية عن دائرة مركز وبندر ملوي، خاصة أنها تمتلك شعبية كبيرة لا بأس بها خاصة بعد دعمها ومساندتها لأهالي ملوي و ديرمواس في ظل جائحة كورونا ، ورصيدها الخدمي في قلوب مدينة ملوى.

«جابر جرجس».. مرشحاً للعاملين بالخارج
نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي تويتر فيسبوك بإن حزب مستقبل وطن قد استقر على إختيار الأعمال جابر جرجس إبن ملوي، وأمين لجنة السياحة والآثار بحزب مستقبل وطن بالمنيا ضمن مرشحي القائمة الوطنية على مقعد العاملين بالخارج.. ذالك الاختيار لقى ترحيباً من البعض ورفض من العب الآخر خاصة أن جابر جرجس لم يملك شعبية كبيرة وسط أهالي دائرته، ولكن حاول مراراً وتكراراً أن يغازل القيادات خاصة في ظل جائحة كورونا وكان آخرها تبرعه بنصف عدد غرف الفندق الذي يمتلكة في المنيا للطواقم الطبية مجانا مع الإعاشة الكاملة، من اقامة وتنقلات واعاشة لمدة شهر قابل للتجديد على أن يتم ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية ممثلة في اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ومديرية الصحة.

«أنا وإبن عمي على الغريب»
ومؤخراً أعلن مؤيدي النائب عمر الكاشف، عضو مجلس النواب السابق عن خوض إنتخابات النواب 2020، مرشحاً عن ائتلاف دعم الدوله المصريه عن حزب حماه وطن فردي دائره ملوي، الكاشف لديه من الخبره السياسية ما يؤهله للترشح في تلك الإنتخابات، ولكن تبقى المعضلة هنا أن المجلس القرى التابعه له «تندة» والذي يعد من أكبر المجالس القروية من حيث عدد من لديهم حق الإنتخاب به مرشحين مستقلين آخرين هما “حماده العمدة، والنائب صابر عبد الحكيم»، من ذات القرية والمجلس القروي، فإذا حاولنا أن نخمن بأنه سيكون هناك تحالف سياسياً انتخابياً مع بعضهم البعض ويرفعون شعار «أنا و إبن عمي على الغريب»، فهل مجلس قروي تندة قادراً بأن يعبر بالثلاثة إلى بر الإعادة؟! .. وإن لم يحدث إتفاق فيما بينهم فسَيُعد مجلس قروي تندة في خبر كان بعد أن تفتت أصواته على المرشحين الثلاثه.

«هاني ناصف» .. العنصر الشبابي
ومن ضمن العناصر الشبابية المرشحة من قبل الأحزاب في دائرة مركز مدينة ملوى هاني ناصف عبد النظير ابناء دائرة ملوى، أعلن خوضة لإنتخابات مجلس النواب فردى عن حزب حماة الوطن ضمن ائتلاف القائمة الوطنية لدعم الدولة المصرية، ذالك العنصر الشبابي الذي يلتف خلفة عدداً لا بأس به من الكتل الشبابية المتفق عليه، خاصة وأنه يعد حتى الآن هو العنصر الشبابي الأوحد في ملوى الذي أعلن ترشيح عن حزب حماة الوطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad