الموقعخارجي

مرسوم أميري بحل مجلس الأمة الكويتي

كتب _ أحمد عبد العليم

أفادت وسائل الإعلام الكويتية، بصدور مرسوم أميري، اليوم الثلاثاء، يقضي بحل مجلس الأمة.

ووفقا لصحيفة “القبس” الكويتية، صدر اليوم، الثلاثاء، مرسوما بحل مجلس الأمة وفيما يلي نصه: “مرسوم رقم 136 لسنة 2022 بحل مجلس الأمة بعد الاطلاع على المادة 107 من الدستور وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 10 ربيع الآخر 1443 هجري الموافق 15 نوفمبر 2021م بالاستعانة بسمو ولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية”.

وتابع: “تصحيحا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الاخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا”.

وأضاف أنه “بناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي: مادة أولى يحل مجلس الأمة مادة ثانية على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية”.

ولي العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء أحمد نواف الأحمد الصباح صدر بقصر السيف في: 4 محرم 1444 هجري. الموافق: 2 أغسطس 2022″.

وخرجت الحكومة الكويتية الجديدة، أمس الاثنين، إلى النور، حيث أصدر ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد مرسوما أميريا بتشكيلها مكونة من 12 وزيرا، وذلك بعد 8 أيام من صدور مرسوم بتعيين الشيخ أحمد النواف رئيساً للحكومة الـ40 في تاريخ البلاد.

ووفقا لصحيفة “القبس” الكويتية، ضمت الحكومة الجديدة 12 وزيراً، مقارنة بـ15 وزيراً في الحكومة الـ39 التي كانت برئاسة الشيخ صباح الخالد، وحملت تغييرات محدودة، أبرزها عودة وزير الإعلام الأسبق عبد الرحمن المطيري إلى وزارة الإعلام والثقافة بدلاً من حمد روح الدين، فضلاً عن خروج وزيرين، هما مبارك العرو، وزير الشئون والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشئون الإسكان، ومحمد الراجحي، وزير الدولة لشئون مجلس الأمة وزير الدولة لشئون الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad