الموقعتحقيقات وتقارير

مدير مركز ” رؤية” للإعاقة البصرية بالصعيد لـ”الموقع”: نوفر تعليم المشغولات اليدوية و” سينما داي ” للترفيه علي الأطفال

كتبت- دعاء رسلان 
قال سامح عبدالعال، مدير مركز رؤية للإعاقة البصرية إن المركز متكامل من مجموعة من الخدمات التي تخدم أهالي الصعيد من ذوي الإعاقة البصرية، حيث يعمل المركز على تنفيذ محور التعليم بطريقة برايل لطلاب المدارس والجامعات، وفي حالة طلاب الأزهر، يتم توفير تسجيل صوتي.

وأضاف “عبدالعال” في تصريحات لـ”الموقع” أن المركز يحظى بدعم من قطاع مناحي الحياة بمؤسسة مصر الخير بتمويل من شركة ابن سينا فارما وتنفيذ جمعية صحبة الخير، كما تم إعداد فصول تقوية لطلاب مراحل “ابتدائي، والإعدادي، والثانوي”، بالإضافة إلى توفير مراجعة للطلاب مرة أخرى في تعليم الأطفال بطريقة برايل.

وبين أن تدريبات الكمبيوتر، بداية من المستوى الأول، من مكونات الكمبيوتر، وصولا للبرامج والبرمجة، كما يتم العمل على التنمية البشرية، لمعالجة الحالات الإنطوائية ويتم العمل على تأهيلهم نفسيا.

وتابع : يتم توفير تعليم للغات الإنجليزية والفرنسية للباحثين عن العمل من ذوي الإعاقة البصرية، كما يتم تعليم المشغولات اليدوية، ومنها ورش خاصة بصناعة الجلد.

وأضاف عبدالعال أن الجانب الترفيهي له دور محوري في مركز رؤية للإعاقة البصرية، حيث يتم توفير ورش تلوين ورسم في شكل رسومات بارزة لتعريفهم من خلال المجسمات مع محاولة ربط الالوان بالعمل.

وتابع : تم توفير نشاط “سينما داي” من خلال القصص الكرتونية الهادفة والتي تعمل على دمج الوصف الصوتي للمشاهد، لتعريفه بالخلفية والأصوات المشاركة العرض، مبينا أنه ولأول مرة يتواجد “نادي العلوم”، وهو جديد لأول في مركز رؤية، لتوفير الترفيه والألعاب المناسبة للأطفال.

وأوضح أنه ضمن الأنشطة الترفيهيه، يوجد نشاط “يوم في المكتبة”، وتقديم القصص الدامجة، حيث يتم تصميم القصة بنسخة برايل ونسخة طبيعية.

وتابع: “عدد المستفيدين حتى الآن ١٠٠٠ مستفيد والأكثر في سوهاج وهم ٥٥٠، والباقي بمحافظتي “أسيوط وقنا”، وفي خدمة جميع الفئات العمرية من سن ٣.٥ سنوات”.

وأشار إلى أن تم استحداث أول دليل للمهارات الحياتية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية من عمر ٦-١٢ سنة في مصر والوطن العربي، ويتضمن ٤ محاور رئيسية:”الملبس والمأكل والمشرب وتوجه الحركة والتكنولوجيا”، كما أن هذا الدليل ينقسم لشقين جزء خاص بالأطفال وجزء خاص بأولياء الأمور.

وأكد أن دليل المهارات الحياتية يستهدف ٣ محافظات “قنا وسوهاج وأسيوط”، وتم تنفيذه في محافظتين وسيتم العمل عليه قريبا في المحافظة الثالثة.

نرشح لك

المدير الإقليمي لمؤسسة مصر الخير : مشروع الطفولة المبكرة يساعد على بناء الطفل صحياً وتعليمياً

رئيس قطاع التعليم في مؤسسة مصر الخير: نخدم 2200 طالب من خلال التعليم المجتمعي في 75 مدرسة

مدير إدارة الشرب والصرف الصحي بمركز إسنا يكشف لـ الموقع : مؤسسة مصر الخير نفذت مجموعة من مشروعات تحسين جودة المياه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad