الموقعخارجي

مخاوف أمريكية واسرائيلية من مد إيران بمنظومة الدفاع الجوي إس-400

أبرز موقع (فاينايا آبازرينيا) العسكري الروسي المخاوف الأمريكية والإسرائيلية، بالإضافة إلى المخاوف الإماراتية من وراء احتماليات رفع حظر الأسلحة عن طهران ، إذ أن إيران من الممكن أن تقوم بموجب رفع الحظر بشراء أنظمة صواريخ مضادة للطائرات روسية وصينية، بما في ذلك منظومة الدفاع الجوي الروسي إس-400.

ونقل الموقع تصريحات المُحللين الأمريكيين وهما برادلي بومان وشين برويسووتر من صندوق الدفاع عن الديموقراطية واللذان أوضحا أن هناك احتمال كبير أن تستغل إيران رفع حظر الأسلحة عنها، وأن تبدأ على الفور في شراء مقاتلات روسية صينية وأنظمة مضادة للطائرات.

كما أكدا أن طهران قامت بالفعل بعمل محاولات لشراء أنظمة دفاع جوي من طراز إس-400 من روسيا، إلا أن موسكو رفضت هذا الطلب بفعل الحظر على توريد الأسلحة لإيران. لكن هذا يعني أنه في حال الغاء حظر الأسلحة، قد تنتهز موسكو الفرصة وتقوم ببيع منظومة الصواريخ لطهران، بالإضافة الى بيع عدد من الأسلحة الأخرى.

كما لفت الموقع إلى أنه من المُرجح أن تقوم إيران باستخدام هذه الأسلحة بغرض تصعيد هجماتها ضد القوات الأمريكية والشركاء الأمريكيين في المنطقة. قد يكون هناك أيضًا خطر على الطيران الإسرائيلي، لذلك وبالنظر الى المخاطر المحتملة، بدأت كلاً من وزارة الدفاع الأمريكية والجيش الإسرائيلي بالاستعداد لسيناريوهات محتملة. والدليل على ذلك، التدريبات المشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل على منظومة إف-35، والتي تم تجريبها ضد أنظمة دفاع جوي معقدة ومقاتلات معادية قبل ضرب أهداف أرضية. وذكر أن هذا التدريب تم انعقاده في أوائل أغسطس داخل إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad