بنوك وشركات

محافظ البنك المركزي الأسبق لـ موقع “الموقع”: طرح البنوك الحكومية في البورصة طفرة اقتصادية مرتقبة

كتبت: ندى محمد أيوب

يعتبر ملف طرح البنوك المصرية في البورصة من الملفات التي تسعى في صددها الحكومة المصرية لتنشيط سوق المال وإعطاء فرصة أكبر للمساهمين لتملك أسهم بالبنوك ومن ثم تحفيز مناخ الاستثمار في مصر بجذب شرائح جديدة لسوق المال.

وفي هذا الصدد قال اسماعيل حسن محافظ البنك المركزي السابق، إن طرح البنوك في البورصة المصرية سوف يؤدي إلى انشارها من حيث التداول، وزيادة رأس مال البنك، وجذب فرص استثمارية أكبر إلى مصر.

أضاف محافظ البنك المركزي السابق في تصريح خاص لـ موقع “الموقع” أن نسبة طرح البنوك المصرية في البورصة لابد أن تكون على مراحل وبصورة تدريجية، ولا تأتي دفعة واحدة، وأن نسبة الطرح الأمثل يجب أن لا تزيد عن 20 % وأن الوقت الحالي ليس وقتا مناسبا للطرح لأن الطرح سيكون بزيادة.

وقال اسماعيل حسن؛ أن هذا الطرح سيؤثر بإيجاب ويُحدث طفرة اقتصادية جيدة بسبب زيادة عامل البورصة؛ و زيادة حجم التداول على أسهم البنوك المطروحة وزيادة رأس مال البنك وكذلك جذب فئة مستثمرة جديدة في البورصة المصرية.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن في وقت سابق عن مبادرة للبنك المركزي لضخ 20 مليار جنيه في البورصة، كما قامت البنوك الحكومية بضح 3 مليارات جنيه للاستثمار في البورصة، فضلا عن قرارات الهيئة العامة للرقابة المالية، ما ساهم في تعافي السوق بشكل كبير وجعلها أكثر عمقا لاستيعاب أي طروحات جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad