الموقعتحقيقات وتقارير

ما حكم وصل الشعر بالاكستنشن؟.. واعظة أزهرية تكشف لـ «الموقع»

كتبت- منار إبراهيم  

تٌعد الأسئلة الخاصة بالتجميل وقضايا الزينة للمرأة، أكثر الأسئلة المترددة على ركن فتاوى النساء بجناح الأزهر الشريف، طوال أيام معرض الإسكندرية للكتاب، والذي يٌقام خلال الفترة من 18 إلى 28 يوليو الجاري.

وكان من الأسئلة الواردة: ما حكم إزالة الشعر بالليزر في المناطق الحساسة، وما حكم توريد الشفاه الدائم؟، وكذلك ما حكم وصل الشعر الاكستنشن؟.

وقالت نجوى شبل، الواعظة بالأزهر الشريف، إن الله أمرنا بالزينة حيث قال تعالى «يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد»، ولكن الله سبحانه وتعالي ضبط التزين بشروط ولم يجعله مطلقا بل قيده بعدم تغيير ما خلق الله.

نرشح لك :ما حكم هجر الزوجة طويلا في المضاجع؟.. واعظة أزهرية تجيب لـ «الموقع»

وأضافت الواعظة الأزهرية في تصريح خاص لـ الموقع، أن وصل الشعر غير جائز لقول النبي ﷺ «لعن الله الواصلة والمستوصلة»، كما قال النبي ﷺ «جَاءَتِ امْرَأَةٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ لي ابْنَةً عُرَيِّسًا أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ، فَقالَ: لَعَنَ اللَّهُ الوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ»؛ وذلك لما فيه من التدليس والخداع.

وأختتم حديثها قائلة: إن الله خلق الإنسان في أحسن تقويم، والرجل والمرأة يحبان أن يظهرا في أحسن صورة وخاصة المرأة، وأن الله أمرنا بالتزين ولكن أن يكون هذا التزين مشروط بعدم الخداع.

كما ذكرت عدد الفتاوى الواردة على ركن الفتاوى وهي: ما حكم الزكاة علي شهادات الاستثمار؟، ما مقدار زكاة المال وكيف يتم حسابه وما الحكم إذا كنت أضعه في البنك وأصرف من ربحه؟، حكم الزكاة علي الذهب المتخذ للزينة لكنه لا يستخدم؟ وحكم الزكاة علي الذهب المدّخر للحفاظ على المال حتي يأتي وقت الحج؟

هذا إلى جانب، ما حكم الزواج العرفي؟ وحكم الزواج الثاني دون علم الزوجة الأولى؟، حكم الصلاة في المساجد التي بها ضريح؟، حكم الاغتسال من الجنابة والشعر به ضفيرة؟، حكم الامتناع عن الزوج؟، وبعض الأسئلة حول الميراث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad