عيادتك

ما الفرق بين العقم والعقر؟.. أستاذ طب الحالات الحرجة يوضح

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن نسبة العقم وصلت لـ20%، أي أن كل 5 سيتزوجون هناك احتمالية عدم إنجاب 1 منهم.

وأضاف موافي، أن من لم ينجب حتى الآن فهذا هبة من الله يهدي بها من يشاء من عباده ويختار، مشيرا إلى أن الله تعالى يعلم كل ما في الغيب، ويعلم مدى حسن الإنجاب للزوجين من عدمه.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أنه ليس هناك علاج عقم لأن العقم يعني عدم الإنجاب أبدا، مشددا على أن العقر فقط هو الذي يمكن أن ينجب بالعلاج.

وكان قد كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أسباب زيادة ضربات القلب وعلاجها بخطوات بسيطة.

ونصح خلال برنامج رب زدني علما المذاع على قناة صدى البلد، أمس الإثنين، الشخص الذي يشعر بزيادة ضربات القلب بوضع يده في فمه حتى يشعر بالقيء مما يساعد على إعادة ضربات القلب الطبيعية أو حك العينين بألم أو وضع منشفة باردة على الوجه فجأة مما تساهم في إعادة ضربات القلب للمعدلات الطبيعية، موضحا أن الخطوات السابقة تساهم في عمل العصب العاشر الذي يلجم القلب ويعمل على منع زيادة ضربات القلب.

ولفت إلى أن من أسباب زيادة ضربات القلب حدوث خلل في كهرباء القلب، موضحا أن ضربات القلب الطبيعية من 110 إلى 120 ألف دقة يوميا ورغم ذلك الإنسان لا يشعر بالتعب بسبب أن ربنا سبحانه وتعالى منع المادة الموجودة في العضلات من الوصول للقلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى