الموقعتحقيقات وتقارير

ماذا قدم الشيخ خليفة بن زايد للإمارات؟ «الموقع» يعرض

كتب – محمود عليوه وكريم أحمد

توفى صباح اليوم حاكم دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، عن عمر 73 عاماً.

ولد خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط، في قلعة المويجعي في مدينة العين، و هو الإبن الأكبر للشيخ زايد بن زايد.

عاش خليفة في قلعة المويعجي في مدينة العين، و تلقى تعليمه هناك، في المدرسة التي أنشأها والده المدرسة النهيانية، كان للشيخ خليفة مهارة كبيرة في الإدارة و التواصل و التي إكتسبهم بسبب ملازمته لوالده في المجالس العامة، التي كان يتم تنظيمهما لمعرفة هموم المواطنين.

أولى خطواته في الحكم كانت عندما عُين ممثلاً في المنطقة الشرقية لأبوظبي ورئيس المحاكم فيها عام 1966، و ذلك عندما كان في عامه ال18، و كان مهتم جدا بتنفيذ خطط تطوير الزارعية، و التي أظهرت نجاحه الملحوظ بشدة وقتها.

وبعد أعوام من التدرج في مناصب بدولة الإمارات، أصبح هو المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله، و تولى فيما بعد  مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى في البلاد.

نرشح لك: نقابة الصحفيين ناعيةً الشيخ خليفة: قيادة وطنية عربية مخلصة صنع نهضة الإمارات الحديثة

و في يوم 2 فبراير 1969 تولى مهام دائرة الدفاع في الإمارة، و أنشأ دائرة الدفاع في أبوظبي، والتي أصبحت فيما بعد النواة التي شكلت القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

في 1 يوليو عام  1971، وكجزء من إعادة هيكلة حكومة أبوظبي ، تم تعيينه كحاكم أبوظبي ووزيراً  محلياً للدفاع والمالية في الإمارة، وفي 23 ديسمبر 1973، منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني.

بعد ذلك بوقت قصير، في 20 يناير 1974، تولّى مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة.

و يأتي بعد ذلك عام 1976 و يأمر الشيخ خليفة بتأسيس جهاز أبوظبي للإستثمار، و ذلك بهدف إدارة الاستثمارات المالية في الإمارة، لضمان توفير مصدر دخل ثابت للأجيال القادمة.

و يأتي عام 2004 ويتوفى الشيخ زايد آل نهيان يوم 2 نوفمبر، و يتولى الشيخ خليفة رئاسة الدولة يوم 3 نوفمبر.

وكان من أهم أهدافه الرئيسية كرئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة السير على نهج والده، أشرف الشيخ خليفة على تطوير قطاعي النفط والغاز، والصناعات التحويلية التي شكلت إقتصاد البلاد، في هذا الوقت.

أما عن سياساته الخارجية فكان دائماً يشدد على ضرورة التنمية السياسية ، ليس فقط على صعيد الحكم ، ولكن أيضا على صعيد الإصلاحات الاجتماعية التي تعزز مكانة الدولة ومواطنيها في مختلف المجالات وتعزز الشعور بالانتماء للوطن بالإضافة إلى ذلك ، وكانت سياسته الخارجية نشطة لدعم الإمارات كعضو مهم وفعال على المستوى الإقليمي والعالمي.

كان الشيخ خليفة هو نصير قوي لمجلس التعاون الخليجي للدول العربية ، ويرى أن نجاحات وإنجازات هذا المجلس تعكس قوة التلاحم بين قادته، كما أظهر الشيخ خليفة التزامه بتعزيز العلاقات الدولية من خلال استضافة الدائمة إلي قادة من آسيا وأوروبا ودول عربية أخرى.

كما كان زياراته إلي دول آسيا الوسطى دوراً كبير في توطيد العلاقات مع هذه الدول بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

لطالما انتهج سياسة لدعم الدول والشعوب المحتاجة إلى جانب المساعدات الحكومية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تعتبر مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ثالث أكبر مانح للمساعدات الخارجية في الدولة ، حيث وصلت مساعداتها المتنوعة إلى أكثر من 70 دولة حول العالم.

بجانب استجابته للعديد من الطوارئ والأزمات الإنسانية، مستجيبا لنداء والمتضررين والمهاجرين سواء كانوا في شرق أو غرب الكوكب ، مثل تقديم المساعدات الإغاثية بعد كارثة تسونامي التي دمرت زلازل المحيط الهندي عام 2004 وعام 2005 الكثير من شمال باكستان والمناطق المجاورة للهند.

بالإضافة تطوير إلي تطوير البنية التحتية في دولة الإمارات، في عام 2005 ، حينما أمر بتنفيذ بُنية تحتية شاملة في جميع أنحاء الدولة، ووجه سموه بتخصيص 16 مليار درهم لتطوير البنية التحتية، والمرافق الخدمية في الإمارات الشمالية لدفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي في هذه المناطق، لتواكب ما شهدته الإمارات الأخرى من تطور حضاري وعمراني.

وحتى عام 2013، تم إنجاز أكثر من 24 ميناءً، وتشييد مستشفى الشيخ خليفة في رأس الخيمة، وبناء 2000 منزلاً ، بالإضافة إلى عدة طرق سريعة، وتقاطعات، وأنفاق.

و كان الشيخ خليفة من أكثر المهتمين بالثقافة و وضح ذلك بعدما، أمر في عام 2016 أن يكون هناك عاماً للقراءة ، وذلك إيماناً منه بأن تغيير مسار التنمية، نحو اقتصاد معرفي قائم على العلوم والتكنولوجيا والابتكار يتطلب تنشئة جيل قارئ، ومدرك، ومواكب لتطورات العالم من حوله، ومُلم بأفضل الأفكار، وأحدث النظريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad