هلال وصليب

ماحكم سقوط بعض من شعر المحرم؟.. أمين الفتوى يجيب

كتبت أميرة السمان

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول ما حكم سقوط بعض من شعر المحرم؟

وأوضح عثمان: “هى مسألة يقلق منها بعض الحجاج أو المعتمرين، الإنسان وهو بيسرح شعر الرأس ولا شيء، يقول لك ده سقطت شعر أو إثنين أو ثلاثة، متقلقش الناس بيبقى موسوس قوي في مسألة النسك، وخايف على النسك بتاعه يكون عليه ذنب الله، سبحانه وتعالى غفور رحيم فلذلك مذهب الساده الحنفية في هذا مذهب سهل ويسير
يقول لك أقل من ربع الرأس لو حلق، شوف ايسر مذهب في المذاهب”.

وتابع: أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “طبعا هناك من قال سقوط شعره فيها اطعام مسكين لو عمدا سقوط شعرتين عمدا فيها اطعام مسكين لكل شعر سقوطه ثلاث وهكذا ولكن مذهب السادة الاحناف ان ما قل عن ربع الراس ففيه صدقة، تصدق بقى اطعم مساكين كيفما شئت اذا ما اردت أو صم ثلاثة أيام وحجك صحيح ولا شيء عليك”، جاء ذلك عبر فضائية “الناس”، اليوم الخميس.

وكان قد أجاب الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، على سؤال متصلة حول: ” مبعرفش أنام خارج بيتي وبعاني من اضطراب إيه العلاج المناسب لهذا المرض؟”.

وأوضح أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، حلقة برنامج “مع الناس”، المُذاع على فضائية “الناس”، أمس الأربعاء: “نثبت ميعاد النوم، علشان نثبت الساعة البيولوجية الموجودة فى المخ، والناس اللى بتعانى من مشكلات فى النوم بلاش منبهات شاى قهوة وأي حاجة لونها بونى شيكولاته أو شاى أخضر، حتى بالنهار”.

وأضاف: “نعمل حركة كثيرة فى النهار حتى نستطيع أن ننام بالليل، كثيرا اللى بيتعب بالنهار بينام بالليل، لكن لو مرتاح هتسهر، وبلاش أكل قبل النوم ب، 4 ساعات”.

وتابع: “لا تثير المخ بأى مشكلة أو فيلم او الحديث فى التليفون، ممكن نصلى ونهدى المخ، كل ما المخ يشتغل أو ينشغل مش هتعرف تنام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى