الموقعمدارس وجامعات

مؤسسة QS للتصنيف الدولي للجامعات تكرم جامعة الأزهر في دبي

كتب – محمد عبد الله

كرمت مؤسسة QS بتكريم جامعة الأزهر، برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، ممثلة في وفدها المكون، الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و البحوث،المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر، والدكتور أحمد الشافعي مدير ملف التصنيف الدولي و الأمتياز البحثي و العلمي لجامعة الأزهر.

جاء ذلك في مؤتمر اعلان نتائج تصنيف QS العالمي للجامعات و الذي عقد بمدينة دبي في دولة الأمارات العربية المتحدة.

ويأتي هذا التكريم للتطور الملحوظ في تصنيف جامعة الأزهر عالميا و محليا في السنوات الماضية حيث وقعت جامعة الأزهر هذا العام في أعلى 75% من الجامعات عالميا و حصلت على المركز الرابع بين الجامعات المصرية المصنفة في هذه النسخة (تم تصنيف 13 جامعة مصرية).

الدكتور أحمد الشافعي أعلن أن تصنيف QS الأنجليزي يعد أكثر من أكثر التصنيفات العالمية المرموقة بالأضافة لتصنيفي مؤسسة التايمز للتعليم العالي و تصنيف شنغهاي الصيني لتصنيف الجامعات على مستوى البحوث و الدراسات العليا بالنظر للأنتاج العلمي باللغة الأنجليزي.

وأوضح أن جامعة الأزهر قد عادت للمشهد العالمي في تصنيف QS بعد غياب لعام 2019.

واشار إلي أن هذا التصنيف يعتمد على 6 معايير أساسية تشمل السمعة الأكاديمية العلمية الدولية (40% من الدرجات)، والسمعة لدى جهات التوظيف بالنسبة لجودة الخريجين (10% من الدرجات) ومعدل الأستشهادات العلمية للأبحاث المنشورة للجامعة بقاعدة بيانات سكوبس Scopus للأبحاث المنشورة في الفترة بين 2015-2019 ، إضافة لمعدل استشهادها من 2015-2020 و نسبتها مقارنة بأعضاء هيئة التدريس بالجامعة (20% من الدرجات)
و نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5% من الدرجات) وأيضا نسبة الطلاب الوافدين (5% من الدرجات)
و نسبة أعضاء هيئة التدريس/نسبة الطلاب (20% من الدرجات).

جدير بالذكر أنه بالأمس ظهرت جامعة الأزهر لأول مرة في تصنيف Leiden جامعة لايدن الهولندية للجامعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad