الموقعتحقيقات وتقارير

مؤدية الأنشودة الفرعونية بموكب المومياوات لـ”الموقع”: “الفرنسيون يدرسون اللغة الهيروغليفية والمصريين لايعرفون عنها شيئا”

كتبت – فاطمة عاهد

سيدة بكامل أناقتها، ترتدي زيا أقرب للفرعوني، تقف بشموخ وتغني باللغة المصرية القديمة “الهيروغليفية”، تحفظ الكلمات عن ظهر قلب وكأنها تتحدث بها بطلاقة منذ زمن بعيد، تتبين عظمة الأنشودة بين طيات طبقات صوتها التي ترتفع وتنخفض بحسب ما يحتاجه الإيقاع.

فور أن بدأت في الغناء أسرت قلوب الحاضرين، واستحضرت عظمة الماضي الممزوجة بتكنولوجيا الحاضر في أدائها، وشاهد الأنشودة ملايين المواطنين حول العالم، وطالب المصريون بضرورة تدريس اللغة القديمة في المدارس، وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن ذلك ضمن خطة وزارته.

مؤدية الأنشودة الفرعونية بموكب المومياوات: اللغة الهيروغليفية لا تقل أهمية عن حضارتنا

قالت أميرة سليم، مؤدية الأنشودة الفرعونية في حفل نقل المومياوات الملكية الذي أقيم منذ عدة أيام إنها فور أن علمت بأمر تدريس اللغة الهيروغليفية في المدارس كانت تشعر بالسعادة، نظرا لأن ذلك كان أحد أحلامها التي تتمنى تحقيقها.

وأضافت السبرانو “سليم” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنها لطالما كانت تتحدث مع أصدقائها عن ضرورة تدريس الرموز الهيروغليفية في المناهج للطلبة المصريين، مؤكدة على أن أغلب الأجانب يستطيعون تفسيرها وقد عاصرت ذلك لأنها تعيش في فرنسا.

وأشارت إلى أن اللغة الهيروغليفية ورموزها لا تقل أهمية عن أصلنا وتاريخنا وحضارتنا، حتى لو لم نستطيع أن نتحدث بها لكن فقط يقدر الأطفال على فك رموزها وفهم المكتوب على جدران المعابد، كما أنها سعيد لكونها أحد الأسباب التي قادت إلى قرار إدراجها بالمناهج.

تدريس رموزها اللغة الهيروغليفية

عقب ذلك قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عم حقيقة ما يتردد بشأن أنه سيتم تدريس اللغة الهيروغليفية في المناهج التعليمية، قائلًا: “إحنا مش بنشتغل بنظام رد الفعل”.

وأضاف “شوقي” إلى أنهم يقومون ببناء مناهج جديدة للمراحل الدراسية منذ 4 سنوات، حيث أن كل الكتب الدراسية في المنهج الجديد تحتوي على مهارات تعليمية جديدة، مثل أخلاقيات السياحة، وإدخال رموز الكتابة الهروغليفية، وذلك في الإطار العام للمناهج.

أشار شوقي، إلى أنه لن يتم تدريس اللغة الهيروغليفية في إطار منفصل مثل تدريس اللغة العربية، ولكن سيلقى الضوء عليها في المناهج الدراسية الجديدة

نرشح لك

جامعة عين شمس تحتفي بموكب المومياوات الملكية والعناني للطلاب: اعتزوا بحضارتكم المصرية

موسيقي موكب المومياوات الملكيه حصريًا على أنغامي 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad