تحقيقات وتقاريرالموقع

لُعبة الأضواء.. إعلاميون يتصالحون مع الشاشة وآخرون انطفأت نجوميتهم

– ريهام إبراهيم أبرز الوجوه التي عادت من جديد

– جورج قرداحي «رايح جاي»

– باسم يوسف نجومية من صنع الكوميديا

 

في ظل تطوير بعض الوسائل الإعلامية، تم الاستعانة ببعض الوجوه التي غابت عن الشاشة لفترة، والإعلان عن تقديم بعض الإعلاميين برامج جديدة غير التي ظهروا بها على الشاشات.

وفي ظروف غامضة اختفت بعض الوجوه الإعلامية اللامعة، وفضلوا الخروج بهدوء أبرزهم كان الإعلامي الساخر باسم يوسف صاحب أشهر برنامج منذ السنين الخمسة الماضية، عماد أديب، معتز الدمرداش، وغيرهم، فما سر وراء اختفاء البعض وظهور آخرين؟، هذا ما يرصده «الموقع» خلال السطور التالية.

ريهام إبراهيم

تمثل الإعلامية ريهام إبراهيم إحدى الوجوه الإعلامية التي انطلقت من خلال التلفزيون المصري، وحققت نجاحات كبيرة.
بدأت «ريهام» مشوارها فى إذاعة صوت العرب، ثم انتقلت للعمل فى قناة النيل للأخبار كمراسلة ميدانية عملت كمذيعة هواء و تغطيات إخبارية ثم اتجهت للعمل فى قطاع الأخبار وشاركت في تقديم نشرتى السادسة التاسعة وبرنامج «صباح الخير يا مصر»، عملت فى قنوات النهار وإكسترا نيوز وسى بى سى وشاركت في تقديم مهرجانات مثل «الإسكندرية» و«الإعلام العربى».

وبعد فترة توقف طويلة، طلّت الإعلامية ريهام إبراهيم، عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، من خلال تقديم إحدى التغطيات الإخبارية، و لقي ظهورها إشادة كبيرة بالوسط الإعلامي احتفاءً بعودتها للشاشة مرة أخرى.

وانضمت الإعلامية ريهام إبراهيم رسميًا لفريق مقدمي النشرات والتغطيات على شاشة القاهرة الإخبارية، في وقت تعج فيه المنطقة بالأحداث المتتالية، حيث تواصل قناة القاهرة الإخبارية في المقابل عمليات التطوير الدائم حفاظًا على قيمتها الكبيرة التي انطلقت بها منذ اليوم الأول.

هاني حتحوت

في 2022، أعلن نقيب الإعلاميين منع ظهور الإعلامي هاني حتحوت، على كافة الشاشات، موضحًا أن أسباب التوقف ترجع لكونه لا يملك ترخيصًا لمزاولة المهنة والظهور على الشاشة، بالإضافة إلى ارتكابه بعض التجاوزات المهنية.

ورفض نقيب الإعلاميين الحديث عن المخالفات المهنية التي وقع بها هاني حتحوت خلال برنامجه الرياضي، مشيرا إلى أن هناك ميثاق شرف إعلامي يتم الاستناد إليه أثناء رصد المخالفات التي يقع بها الإعلاميون، مؤكدا أن النقابة ليس لديها أي موقف عدائي تجاه حتحوت، وأنها تمارس مهامها الطبيعية.

وبعد فترة توقف، عاد حتحوت للشاشة مرة أخر، من خلال تقديمه برنامجه الحالي “الماتش مع هاني حتحوت” على قناة صدى البلد، وشارك في تقديم حفل “قادرون باختلاف” 2024.

عماد أديب

عاد عماد أديب يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بعد تعرضه لأزمة قلبية خلال مشاركته في إدارة مؤتمر بدبي وأنقذه منها الإعلامي باسم يوسف، وذلك بعد توقف برنامجه “على الهواء مع عماد أديب” قرابة الـ 10 سنوات، وكان يكتفي بالظهور ضيفًا في بعض البرامج و كتابة مقالات صحفية بالصحف.

هالة سرحان

كانت هالة سرحان من أشهر مقدمي برامج التوك شو، حتى أنه تم إدخال برامجها لكي تدرس في معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة كولومبيا بـ “نيو يورك” كنموذج تأثير القنوات الفضائية على المجتمعات العربية، وشهد التليفزيون المصري مراحل متميزة من تفوق هالة سرحان خاصة مع برنامج (يا ناس يا هووه) والذي قدمته عام 1995 .

انضمت الدكتورة هالة سرحان إلى شبكة راديو وتليفزيون العرب في الفترة من عام 1993 حتى عام 1999 وكانت صاحبة البرامج الجماهيرية ذات الشعبية الأولى على الشاشة العربية ومنها برنامج ياهلا مع هالة سرحان، برنامج الليلة مع هالة سرحان، بصراحة مع هالة سرحان، بعدها كانت “دريم” محطتها وعملت بها من عام 2000 حتى عام 2003 وبها قدمت برامج الهوا هوانا وهلا شو والحقيقة.

وعملت الدكتورة هالة سرحان أيضا مذيعة في التليفزيون المصري ومقدمة لعدد من البرامج منها ترانزيت ومصر في عيون العالم وسيادة القانون ومن أرشيف السينما، وهي قارئة نشرة باللغة الإنجليزية من عام 1972 حتى عام 1976 كما تمتلك سجلا صحفيا متميزا، حيث شغلت منصب رئيس تحرير مجلة سيداتي سادتي ومدير عام الشركة الإعلامية العربية للطباعة والنشر، ومدير عام المكتب الإعلامي لشبكة راديو وتلفزيون العرب ومقرر شعبة برامج المرأة والأسرة في راديو وتليفزيون العرب ونائب رئيس تحرير مجلة كل الناس وشريك في التأسيس والملكية، ونائب رئيس تحرير مجلة سيدتي.

وعن أسباب عدم ظهورها على الشاشة، قالت: ” إنها وصلت لمرحلة لا أستطيع أن تخيب ظن الناس بها، فإذا لم استطع أن تقدم عمل جيد الناس هتزعل، هذه الخطوة لها أدوات أولها الحرية لأنها جزء لا يتجزأ من الإتقان، الجيل تغير والأدوات تغيرت ولا استطيع العمل بنفس الأدوات كنت أعمل سابقًا، ووعدت أنها ستعود للشاشة بتقديم برامج موجه للشباب قصيرة الوقت”.

جورج قرداحي

كانت الانطلاقة الحقيقية لجورج قرداحي في عام 2000 حين انتقل للعمل في قناة إم بي سي 1 وبدأ برنامجه العربي الشهير (من سيربح المليون)، وهو برنامجٌ المسابقات والثقافة العامة، استمر عرض البرنامج لمدة ثلاث سنوات ونال شهرةً لا مثيل لها، انتقل قرداحي بعدها إلى قناة LBC اللبنانية عام 2004.

يقدم برنامجه الجديد افتح قلبك، ولكنه ما لبث أن عاد إلى محطة MBC مرة أخرى وأعاد إحياء برنامج من سيربح المليون، ولكن مع جائزة مضاعفة ليصبح اسمه من سيربح المليونين، انتقل جورج قرداحي بعد ذلك إلى برنامج آخر بعنوان التحدي في عام 2006.

قدم جورج قرداحي برنامج القوة العاشرة بين عامي 2007 و2008، واستمر بالعمل في قناة MBC حتى عام 2011، حين غادرها بسبب خلافاته مع إدارة القناة، بعد أن أدلى ببيانٍ أيّد فيه الحكومة السورية، ثم انتقل للعمل في قناة الميادين التلفزيونية في عام 2012، ثم عمل في قناة الحياة في برنامج المسامح كريم في قناة أبو ظبي.

معتز الدمرداش

كان معتز الدمرداش من أشهر الوجوه الإعلامية، أنباء وآراء على القناة الثانية فى التليفزيون المصري، 90 دقيقة مع الإعلامية ريهام السهلى على شاشة قناة المحور الفضائية، مصر الجديده على قناه الحياة، أخطر رجل فى العالم على القناة mbc.

باسم يوسف

قدم برنامج “البرنامج” وكان واحدًا من أشهر البرامج عام 2011، واستمر لمدة موسمين، وفي عام 2013 تم انقطاع أربعة أشهر، ثم عاد إلى البث على قناة سي بي سي للموسم الثالث في 25 أكتوبر.

بعد انقطاع دام أربعة أشهر، عاد برنامج البرنامج إلى البث موسمه الثالث في 25 أكتوبر 2013، بعد إنهاء العقد مع سي بي سي، تلقت شركة الإنتاج التي تقف وراء برنامج البرنامج عروضاً من قنوات تلفزيونية مختلفة.

عاد البرنامج إلى الظهور على قناة إم بي سي مصر في 7 فبراير 2014، محققًا معدلات مشاهدة أسبوعية غير مسبوقة لمدة 11 أسبوعًا متتاليًا. في يونيو 2014، وبعد فترة انقطاع لمدة ستة أسابيع، عقد فريق نادي البرنامج مؤتمر صحفي حيث أعلن يوسف انتهاء العرض بسبب الضغط على كل من العرض وقناة البث.

ومع أحداث فلسطين، عاد باسم يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بعد سخريته من “إنسانية” الجيش الإسرائيلي في لقائه مع الإعلامي البريطاني بيرس مورغان خلال برنامج “غير خاضع للرقابة”، ومنذ ذلك الحين عاد باسم يوسف ليخطف الأضواء نتيجة لموقفه المؤيد لفلسطين.

رامي رضوان

في سبتمبر الماضي، تم الإعلان عن ظهور الإعلامى رامي رضوان، في برنامج جديد بشكل جديد خلال خطة تطوير وكان من المفترض، أن يقدم رامي رضوان برنامجًا جديدًا وبشكل مختلف قريبا، وذلك بعد أن حقق نجاحا كبيرا في برنامج «مساء dmc»، من خلال تناوله العديد من القضايا من مختلف الزوايا.

إيمان الحصري

بعد فترة غياب لمدة 18 شهرا لظروف مرضية أدت إلى اختفائها عن الشاشة، بعدما خضعت لجراحة في المعدة، ظهرت الإعلامية إيمان الحصري على الشاشة، وكان من المفترض أن تتعافى الإعلامية من الجراحة خلال فترة وجيزة، إلا أن حدوث خطأ طبي تسبب في مشكلات صحية لها بالأمعاء والقولون، وأدت إلى مضاعفات «كارثية» على حد تعبير سابق لها خلال استضافتها ببرنامج «صاحبة السعادة» مع الفنانة إسعاد يونس.

وخلال فترة مرضها سافرت الإعلامية إلى ألمانيا من أجل تلقي العلاج، مؤكدةً: «الأطباء نصحوني بالسفر، وكل حاجة كانت ثابتة زي ما هي، وبعض المستشفيات رفضت حالتي، حتى توجهت إلى ألمانيا».

وفي أولى حلقاتها، على برنامج “مساء دي ام سي”، بعد عام ونصف، علقت الإعلامية عن طول فترة غيابها، قائلة “بقالي سنة ونص بعيدة عن العمل. ولكن علاقتي كتير بالمشاهدين في دعوات والعلاقة منقطعتتش أبدا، وكانت قوية ومستمرة بكلماتهم ودعوتهم الطبية”.

وظهرت الحصري متألقة، خلال تقديمها حفل افتتاح طريق الكباش، في الأقصر، العام الماضي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي إطار خطة تطوير البرامج، توقف برنامج الحصري، ولم يُعْلَن عن تقديمها برنامج جديد، البعض فسر غياب «رضوان» و«الحصري» بأنه «حالة زعل» لعدم وجود مكان لهما بعد عودة الإعلامي أسامة كمال إلى مقعده الأصلي وتقديم البرنامج الرئيسي على شاشة DMC فيما فسر البعض الآخر غياب الحصري بالعقاب نتيجة شيء غير معلوم.

أشهر البرامج على الشاشات

برنامج معكم منى الشاذلي

بدأ البرنامج عام 2014 بعدما تركت منى الشاذلي قناة أم بي سي مصر بشكل ودي كما بينت القناة ذلك حيث كانت تقدم برنامج جملة مفيدة وهو غالبا يتضمن نفس محتوى وحيثيات برنامج «معكم منى الشاذلي»، عبر شاشة ON .

صاحبة السعادة

“صاحبة السعادة” من أشهر وأنجح البرامج المصرية التي يتم تقديمها منذ حوالي خمس سنوات. تقدمه الفنانة الكبيرة “إسعاد يونس” بهدف الحفاظ على الهوية المصرية وإحيائها وسط المتغيرات السياسية والاجتماعية، وذلك من خلال استضافة نوعيات مختلفة من الضيوف كالنجوم وصناع الفن بكل فروعه، وكذلك نجوم الرياضة المصرية وصناع الموسيقى الذين يقدمون مشاريعهم الموسيقية المتميزة والمنفردة عبر البرنامج، والذي أصبح رائدًا أيضًا في دعم الصناعات المصرية من خلال تسويق المنتجات الوطنية كافة والتعريف بالمطاعم المصرية الشهيرة قديمًا وحديثًا، علاوة على دعمه قصص النجاح الملهمة.

هي وبس

في مارس الماضي، ودعت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني جمهورها بالدموع، وبدت متأثرة أثناء وداع فريق برنامج “هي وبس” في آخر حلقاتها قبل شهر رمضان الكريم، قائلة: “ولو ليا العمر اشوفكم في الموسم التاسع من هي وبس بإذن الله”.

كلام الناس

نال برنامج “كلام الناس” على فضائية “إم بي سي مصر”، شهرته من تصريحات مقدمة البرنامج ياسمين المثيرة للجدل التي تعبر بها عن اهتمامها بالرجل، و وصفها له بـ “الفرعون”، وتقديمها نصائح وصفها رواد السوشيال ميديا بأنها مستفزة عن كيفية اهتمام المرأة بالرجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى