الموقعتحقيقات وتقارير

لم يحمهم درعها الواقي.. «الموقع» يستعرض قصص أبرز شهداء الصحافة في الحروب

كتب- إمام نصر

إنها الحرب قد تثقل القلب، لا مبادئ في الحروب ، فلا فائدة في الحروب سوى الخسائر، كما قال الشاعر “أمل دنقل”، ومن هذه الخسائر العديد من الجنود في عالم الصحافة، أخرهم الشهيدة «شيرين ابو عاقلة»، وخلال السطور القليلة القادمة يرصد «الموقع» أبرز الصحفيين الذين ضحوا بأرواحهم كي تصل الحقيقة للنور في معظم الحروب …

نبدأ بالحرب الروسية الأوكرانية، والتي انطلقت بدايتها في دونباس عام 2014 – 2015، وراح ضحيتها العديد من الأرواح أبرزهم:

أندريا روتشيللي و أندريه ميرونوف

كان أندريا روتشيللي مصور صحفي إيطالي. و أندريه ميرونوف صحافي وناشط روسي الذي كان يعمل كمساعد ومترجم . توفي في 24 مايو 2014 بالقرب من مدينة سلوفيانسك.

تم إطلاق النار عليهم، عام 2014 برفقة المراسل الفرنسي “ويليام روجيلون” الذي كشف أنه تم استهدافهم بـ 40 إلى 60 قذيفة هاون، وهم في طريقهم إلى سيارتهم، حيث كان يعمل “أندريا روتشيللي” مصور صحفي إيطالي، وكان “أندريه ميرونوف” صحفي وناشط روسي.

و في يوليو 2019، أدانت محكمة إيطالية “فيتالي ماركيف” ضابط في الحرس الوطني الأوكراني، بتوجيه الضربة التي قتلت “روتشيللي وميرونوف”، وتم إلغاء الإدانة في نوفمبر 2020، وهو قرار تم اتخاذه نهائيًا من قبل محكمة النقض العليا في ديسمبر 2021.

إيغور كورنليوك و أنتون فولوشين

مراسل ومهندس صوت في شركة البث الروسية VGTRK المملوكة للدولة، أصابتهما قذائف هاون أوكرانية في ميتاليست عام 2014.

أناتولي كليان

مصور القناة الأولى الروسية، لقى مصرعه برصاصة قاتلة اطلقتها القوات الأوكرانية على حافلة للصحفيين وأمهات الجنود، في منطقة دونيتسك عام 2014، ولكنه استمر في تصوير الهجوم حتى أصبح ضعيفًا جدًا.

أندريه ستينين

اختفى المصور الصحفي الروسي ومراسل العديد من وكالات الأنباء الروسية والدولية، في 5 أغسطس 2014، أثناء وجوده مع القوات المدعومة من روسيا في دونيتسك، تم التأكد من وفاته في 3 سبتمبر 2014.

ولم يكن الوحيد إذ استمر الغزو الروسي لأوكرانيا الذي راح ضحيته العديد من الصحفيين الأوكرانيين والدوليين أثناء تأديتهم لعملهم في نقل الحقيقة.

يفيني ساكون

قُتل المصور الصحفي لقناة «LIVE» التلفزيونية الأوكرانية ومراسل EFE، في هجوم على برج تلفزيون كييف، في مارس 2022، فيما وصفته مراسلون بلا حدود بأنه “ضربة دقيقة” على المنشأة.

برنت رينو

صحفي في نيويورك تايمز ومخرج أفلام وثائقية حائز على جائزة بيبودي، قُتل برصاص الجنود الروس أثناء وجوده عند نقطة تفتيش في إيربين في 13 مارس 2022.

بيير زاكريفسكي

مصور الصحفي الايرلندي في شبكة فوكس نيوز، قٌتل في 14 مارس ،2022 عندما تعرضت السيارة لإطلاق النار في هورينكا، كييف أوبلاست، كما أصيب في نفس الهجود نظيره من القناة الصحفي البريطاني “بنيامين هول”.

وكان بيير زاكريفسكي 55 عامًا، يعمل لدى شبكة فوكس Fox في حرب العراق، والحرب في أفغانستان، والحرب الأهلية السورية، وحصل على جائزة موظف «Fox “Unsung Hero”» لدوره في إجلاء الأفغان المستقلين وعائلاتهم بعد سقوط أفغانستان في ايدي طالبان عام 2021م جمهورية أفغانستان الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad