الموقعمنوعات

لم نشارك.. حميات إمبابة تتبرأ من عقار «الإبراشي»/ خاص «الموقع»

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات منسوبة إلى الدكتور شريف عباس، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، تفيد بأنه أعطي الإعلامي الراحل وائل الإبراشي دواء السوفالدي المستخدم لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي فيروس “سي” لعلاج فيروس كورونا الذي أصيب به. قبل حوالي عام مضى.

كما تداول النشطاء تصريحات تفيد بأنه تم استخدام عقار “السوفالدي” عقار فيروس سي لعلاج كورونا في تجارب سريرية على مرضى في مستشفيات حميات إمبابة والمحلة الكبرى ومعهد الكبد في المنوفية.

لكن بحسب ما نشر في المجلة العلمية “Wiley online library”، أنه قد أجريت الدراسة في أربعة مستشفيات عامة مخصصة في ذلك الوقت لمرضى فيروس كورونا في مصر في مستشفى حميات شبين، ومستشفى منوف للحميات، ومستشفى حميات المحلة، ومعهد الكبد القومي.

نرشح لك : مجهول.. «الأطباء» تكشف لـ«الموقع» حقيقة بدء التحقيق مع الطبيب المتهم بقتل وائل الإبراشي

وبالتواصل مع الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، نفى مشاركة المستشفى في تلك التجارب السريرية في تصريح مقتضب لـ”الموقع“، مؤكدا أنه تلقى اتصالات عدة بشأن ذلك الأمر، مشيرا إلى أن ذلك لم يحدث.

وكان قد أكد الدكتور شريف عباس استشارى الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية بمعهد الكبد بجامعة المنوفية يوضح أن الأدوية المضادة للفيروسات ومنها “السوفالدى” توقف أنزيمات التكاثر بالفيروس مما يؤدى إلى تخلص الجسم منه، وتم علاج ملايين المصريين بهذه الأدوية من فيروس “سى”.

ووفقا لبحث نشر في جامعة القاهرة أثبت أن أدوية فيروس “سي” قادرة على إيقاف أنزيمات التكاثر فى فيروس كورونا، وداخل قسم الأبحاث بمعهد الكبد تم إجراء التجارب السريرية لعلاج الكورونا بأدوية السوفالدي تحت رعاية لجنة أخلاقيات المهنة بوزارة الصحة وبالتعاون مع احدى شركات الأدوية الكبرى.

نرشح لك : «القرص السحري».. «خالد منتصر» يفجر مفاجأة في وفاة «وائل الإبراشي».. «مستند»

وتم استخدام الأدوية على 120 مريضا فى 4 مستشفيات هى “معهد الكبد وحميات شبين وحميات منوف وحميات المحلة الكبرى” لعلاج الحالات المتوسطة والشديدة وأغلبها كانت حالات حرجة، لمدة 10 أيام وكانت نسبة الوفاة فى الحالات الخطيرة أقل من 70% من البروتوكولات الأخرى مع تحسن نسبة الأكسجين وعدم الاحتياج للتنفس الصناعي.

‏وأكد أنه قد تمت الدراسة تحت إشراف وزارة الصحة وموافقة هيئة أخلاقيات المهنة بالوزارة وتم نشرها فى مجلة الفيروسات الطبية العالمية نهاية أغسطس الماضى، وبعد نجاح التجارب السريرية على أدوية فيروس سى ننتظر تعميم استخدامها وإضافتها فى بروتوكول وزارة الصحة لعلاج جميع حالات كورونا بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad