الموقعتحقيقات وتقارير

لا تقام للمرأة ويشترط حضور شيخ الطريقة.. أسرار عن «حضرة الوداع» في الصوفية للشفاعة للموتى

كتبت – يمنى السيد

حالة من السرية والتكتم الشديد يفرضها شيوخ الصوفية في مصر على طقوس توديع موتاهم، أو ما يطلقون عليه «حضرة الوداع»، فما هى حضرة الوداع وماذا يفعلون خلالها؟ .

هي حضرة يعتقدون أنها تشفع لموتاهم وتُقام هذه الحضرة في سرية تامة ولقد أقيمت هذه الحضرة لكثير من العلماء والشيوخ وأتباع المذهب الصوفي المتوفيين منهم ومن أبرزهم أحمد التيجاني شيخ «التيجانية»، سلامة الراضي شيخ «الحامدية الشاذلية»، وعبدالباقي الحبيبي شيخ «الحبيبية»، وعصام الدين زكى إبراهيم رائد «العشيرة المحمدية»، وغيرهم الكثير من شيوخ الصوفية.

كشف الدكتور سيد مندور عضو الطريقة «السمانية الصوفية» عن طريقة وطقوس «حضرة الوداع» فهى تتم بصورة جماعية عن طريق قراءة القرآن الكريم، وترديد قصائد وأبيات وأدعية صوفية كتبها شيوخ كل طريقة على رأس المتوفى»، مشيرًا إلى أنه من الواجبات الصوفية قراءة مريدي كل طريقة الأوراد لشيخها.

ويتم وضع النعش وسط الحضرة الصوفية، أو بجوار ضريح شيخ الطريقة المؤسس ويتم وضع النعش بهذه الطريقة لاعتقاد الصوفية بأن روح الولى والمتوفى يلتقيان معًا فى الاخرة، فإذا كان هذا المريد أو الشيخ صالحًا، وجبت له شفاعة الولي شيخ الطريقة المؤسس وبعد وضع النعش وسط الحضرة الصوفية أو بجوار شيخ الطريقة المؤسس قال أحمد شحاتة، عضو الطريقة «الشاذلية» تبدأ طقوس الحضرة بترديد عبارات «الله الله يا رسول الله، ولا إله إلا الله محمد رسول الله، وهى لله يا رجال الله».

ذلك يجانب الكثير من الأدعية الصوفية، الأخرى، التى تُقرأ في الحضرة، كما أن شيخ الطريقة يقرأ بنفسه القرآن على المتوفى، ويعتبر الصوفين هذا الأمر أنه بركة كبيرة للمتوفى المنتقل إلى الله.

يوجد عدة شروط لمن تقام له حضرة الوداع وعلى رأس هذه الشروط أن يرضى الشيخ عن المتوفى لأن اذا كان المتوفى يخالف ويعصى شيخ الطريقة المربى فى حياته، فلا يستحق أن تقام له طقوس الحضرة.

نرشح لك: الحضرة المفترى عليها من السلف.. ماهي وكيف بدأت في مصر؟

تُقام هذه الحضرة للمقربين والتابعون لآداب الشيخ بالإضافة إلى الأولياء، والعارفين الذين لم يكن لهم شيخ طريقة معينة، ويجب أن يظهر للعارفين معجزات وكرامات وهم أحياء قبل وفاتهم حتى تُقام لهم الحضرة ويدعون له بالشفاعة والانقاذ من عذاب النار.

وأضاف شحاتة أن حضرة الوداع لا تقام إلا للصوفيين لا تقام للمسلمين العاديين، والسيدات لا تُقام لها حضرة الوادع والشيوخ الصوفية لا يعترفون بالمرأة كمريدة صوفية ولا يقيموا لها أي طقوس هذا ما قاله “خميس الشريف”، القيادي الصوفي.

كما أنه هناك بعض الاستثناءات التي تُقام بها الحضرة للنساء ومن هذه الاستثناءات أن تُقام لزوجة أو بنات شيخ الطريقة لأنهن يتمتعن بنوع من البركة والقداسة وطاعتهن واجبة.

كما أن هناك بعض المشكلات قد تحدث بسبب «حضرة الوداع» ومن هذه المشكلات أن بعض الصوفية يقيموا الحضرة لبعض النساء دون أخذ موافقة شيخ الطريقة، كما تعتبر حضرة الوداع أمرا مبروكا لذلك فهي سرية للغاية والكشف عنه يزيل منه البركة لذلك لا يتكلمون عنها في أي برنامج تلفزيوني أو حتى قنوات الصوفين، وتعتبر هذه السرية منذ القدم منذ نشأة الصوفية وليس في الوقت الحالي فقط.

قال عابدين هارون، أحد أتباع الطريقة «البرهامية» فى سوهاج، إن حضرة الوداع تعتبر طريقة مقدسة لدى جميع الصوفيين في مصر، وعند وفاة التابع يتطلب شيخ الطريقة ليأتي للمشاركة فى الحضرة وقراءة أوراد «الحصن الحصين» التي تعتبر مجموعة من سور القرآن الكريم تتم تلاوتها على المتوفى من أموات الصوفية.

وقال هارون إن المريدون يأتون من جميع أنحاء الجمهورية لذلك بسبب أن المريد يشارك فى حضرة الميت لأنه يريد أن يشارك الباقي في حضرته إذا توفى ويزداد عدد المشاركين في حضرته ويتحقق الشفاعة.

كما أن حضرة الوداع التي تقام للمتوفى من اتباع الصوفية تسمى حلقة ذكر لأن يتم فيها ترديد الأذكار والأوراد الدينية بكثافة بغرض الاستغفار للمتوفى، وهذه الحضرة لا تخالف الدين ولا الشرع الإسلامي لأن كل ما يقال أو يردد فهو من الكتاب والسنة ويتم ختم القرآن كله، وترديد مئات الأدعية من الاستغفار، وهم يخافون مخالفة الشريعة الإسلامية.

كما أن الأزهر لم يعترض على الحضرة لأن الأزهر يعلم حقيقة هذه الأذكار وأنها لا تخالف شرع الله.

وجاء رد أستاذ الشريعة الاسلامية بجامعة الأزهر أحمد كريمة، أنه لا يوجد ما يسمى بحضرة الوداع فى الاسلام لكن إذا كان هذا المجلس يتم فيه ترديد الأدعية والأذكار والقرآن بما لا يخالف شرع الله، فلا حرج فى ذلك.

واستكمل كلامه قائلا إنه إذا تم في هذه الحضرة قراءة أوراد أو أدعية غير موجودة في الكتاب أو السنة أو الشرع الشريف، فهي بالتأكيد مخالفة للإسلام ويجب منعها وعدم إقامتها، كما أنه يحب حضور الحضرات الصوفية ولكنه لم يشارك في حضرة وداع من قبل لأنه لم يدعى إليها ولا يعرف أسرارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad