الموقعخارجي

«لافروف» يكشف موعد استئناف التعاون الشامل بين روسيا وإيران

كتب- أحمد عادل

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو ستكون قادرة على التوقيع على اتفاق التعاون مع إيران بمجرد أن تحل طهران القضايا الإجرائية.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، في وقت سابق اليوم، نقلا عن مسئول في وزارة الخارجية الروسية قوله: “إن الاتفاق بين موسكو وطهران بشأن التعاون الشامل تم تعليقه موقتا بسبب مشاكل لدى الشركاء الإيرانيين”.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي” عن مدير الدائرة الثانية لشئون آسيا بوزارة الخارجية الروسية والممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لأفغانستان، زامير كابولوف، قوله إن: “هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين”.

وتابع: “تم تعليق العملية بالطبع بسبب مشاكل يواجهها الشركاء الإيرانيون”.

وأضاف أن: “قرار التوقيع على اتفاقية تعاون شاملة جديدة لم يفقد قوته أبداً”؛ مشيرا إلى أن اختتام اتفاقية التعاون الشاملة بين موسكو وطهران سوف يتم إلا أنه مؤجل بشكل مؤقت، بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ومن جانبها، نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية “إرنا” الرسمية عن سفير إيران لدى روسيا قوله اليوم : “إن طهران لم تعلق اتفاق التعاون الجديد مع موسكو”.

ومطلع الشهر الحالي، صرح بوتين، خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024، بأن بلاده تأمل “حقاً أن يستمر كل ما تم إرساؤه في العلاقات الروسية الإيرانية في عهد رئيسي”.

يذكر أنه في التاسع عشر من مايو الفائت، لقي رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقون لهما حتفهم إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى