اقتصاد

كيف يمكن تقييم الاقتصاد المصري خلال فترة كورونا؟.. خبير اقتصادي يجيب

أكد الدكتور على الإدريسي الخبير الاقتصادي أن الإصلاحات الاقتصادية التي عكفت عليها الدولة المصرية خلال الأعوام القليلة الماضية، ساهمت في تجاوزت أزمة كورونا، موضحًا أن أداء الاقتصادي المصري خلال أزمة كورونا كان إيجابي جدًا في ظل تحقيق مصر معدلات نمو إيجابية في حين أن دول المنطقة شهدت معدلات نمو ضعيفة وبعضها معدلات نمو سالبة.

وأشاد خلال حواره ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية دينا عبد الكريم، بالوعى الوطنى في تقبل العديد من القرارات والإصلاحات الاقتصادية، وتحمل المواطنين تبعات هذه القرارات.

وأوضح أن أزمة كوروونا كانت بمثابة صدمة كبيرة لدول العالم، وبينها مصر التي استطاعت الصمود، بفضل المشروعات القومية ودعم القطاع الخاص، وتخفيض أسعار الفائدة بنسبة تصل لـ 4% بما شجع المستثمرين بشكل أكبر على الاقتراض، لافتًا إلى أن هناك إشادات من كافة المؤسسات الدولية على رأسها صندوق النقد الدولي، الذى أكد أن الأداء الاقتصادي المصري فاق التوقعات.

وكانت بعثة الصندوق إلى مصر تمت عبر منصة إلكترونية فى الفترة من 4 لـ15 نوفمبر الجارى ناقشت فيها مع الحكومة المصرية آخر التطورات الاقتصادية وأولويات السياسات الاقتصادية فى سياق المراجعة الأولى لأداء البرنامج الاقتصادى لمصر الذى يدعمه الصندوق باتفاق للاستعداد الائتمانى البالغ مدته 12 شهرا بقيمة 5.2 مليار دولار.

وقالت راماكريشنان، فى بيان، كبير خبراء الصندوق، إن الاقتصاد المصرى حقق أداء أفضل من المتوقع، رغم تداعيات جائحة فيروس كورونا بفضل الإجراءات الاحتوائية التى اتخذتها الحكومة وإدارتها الرشيدة للأزمة والتنفيذ المتقن للبرنامج الإصلاحى ما ساهم فى الحد من آثارها.

وأضافت راماكريشنان إنه من المتوقع أن يصل النمو إلى 2.8% فى السنة المالية 2020/2021 بعد أن حقق الاقتصاد المصرى معدل نمو قدره 3.6% فى عام 2019/2020، فى ضوء تعافٍ محدود فى كل القطاعات باستثناء السياحة، حيث لا تزال الجائحة تعطل السفر الدولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad