الموقع

كيف يساهم رفع أسعار السجائر في تحسين صحة المواطنين .. مسؤولون يكشفون لـ”الموقع”

رئيس شعبة الدخان: الزيادة الحالية لصالح التأمين الصحي

معاون وزيرة الصحة للتأمين الصحي: الضريبة تستخدم لتطوير المستشفيات وتحسين الخدمة المقدمة

استشاري بمنظمة الصحة العالمية: نظام تتبعه الدول المتقدمة لتقليل أعداد المدخنين

كتبت _ فاطمة عاهد

خطوات إيجابية تتخذها الدولة في ملف الصحة بإنشاء مستشفيات جديدة وتطوير المتواجدة في محاولة للاستثمار في صحة المواطن، عن طريق فرض ضرائب على السجائر، شريطة أن لا يكون لها علاقة لضريبة القيمة المضافة.

فوفقا لمصادر في شعبة الدخان، سوف يتم رفع أسعار السجائر بمقدار 25 قرشا للعلبة الواحدة، بدءا من الشهر القادم، فأعتقد البعض أن تلك الزيادة لها علاقة بالقيمة المضافة إلا أن الأمر ليس كذلك.

رئيس شعبة الدخان: الزيادة الجديدة لصالح التأمين الصحي

وبحسب إبراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات، قال إنه سوف يتم البدء في زيادة بقدر 25 قرشا في أسعار السجائر ومنتجات التبغ في مصر أول شهر يوليو المقبل، مؤكدا أنه في عام 2018 كان قد تم إضافة 75 قرش على العلبة الواحدة لصالح التأمين.

واضاف رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات إن تلك الضريبة سوف تكون لصالح قانون التأمين الصحي الشامل المطبق في عدد المحافظات، حيث أن قانون التأمين الصحي الذي تم إقراره في يوليو 2018، فرض 75 قرشا على كل علبة سجائر لصالح التأمين وقتها، ثم ربع جنيه زيادة كل 3 سنوات”.

“إمبابي”، تابع: مع مطلع الشهر القادم يكون هناك زيادة وفق القانون، حيث تكون مباعة بالسوق المحلي سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، ويتم زيادتها كل ثلاث سنوات، وتكون بقيمة 25 قرش أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف، وفي يوليو المقبل ستكون مرت 3 سنوات على التطبيق الأول للقانون مما يعني زيادة بقدر 25 قرشا لكل علبة سجائر.

وأكد أن تلك الزيادة المفروضة جديدا لا علاقة لها بالضرائب المفروضة على السجائر ويتم تطبيقها بداية كل سنة مالية.

معاون وزيرة الصحة للتأمين الصحي: الضريبة تستخدم لتطوير المستشفيات وتحسين الخدمة المقدمة

قالت الدكتورة نيفين النحاس معاون وزيرة الصحة للتأمين الصحي، مدير المكتب الفني للوزيرة، إن الضريبة المفروضة على السجائر منذ عام 2018، تستخدم لتطوير التأمين الصحي بما يعمل على تسريع الخدمة وتحسينها قبل تقديمها للمواطنين.

وأكدت معاون وزيرة الصحة للتأمين الصحي في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أنه يتم معالجة من يعانون من آثار التدخين السلبية بالإضافة لتطوير المستشفيات وإنشاء جديدة مما يحدد لوزارة الصحة من الموازنة والتي يدخل ضمنها الضرائب المفروضة على السجائر.

وتابعت: فرض تلك الضريبة يقلل من استهلاك المدخن للسجائر، لأنه تم رفع سعرها في محاولة لمواكبة تلك الزيادة، فيحافظ بشكل من الأشكال على صحة المواطن وقد تكون السبب في الإقلاع عنها.

موازنة الصحة في عام 2018 من ضرائب التبغ

خصص حوالي 61 مليار مليار جنيه من موازنة الدولة لعام 2018/2019، وازدادت موازنة وزارة الصحة للعام المالى الجديد 2019/2020، لتبلغ الموازنة المخصصة لهذا القطاع ما يقترب من 73 مليار جنيها بزيادة قدرها 11 مليار جنيه.

قد وزادت حصيلة الدولة من الضرائب على التبغ والسجائر والدخان خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة تقترب من الـ100%، حيث سجلت حصيلة تلك الضرائب في العام المالي 2016-2017 نحو 35 مليار جنيه، وترتفع في العام التالي بنحو 15 مليار جنيه، لتسجل 50 مليار جنيه في العام المالي 2017- 2018.

وي عام 2018- 2019 لتسجل 56 مليار جنيه، ثم زادت الحصيلة في العام التالي لتسجل 65 مليار جنيه في العام المالي الماضي 22019-2020 بينما تترقب الدولة من الضرائب على المعسل والدخل في نهاية العام المالي نحو 75 مليار جنيه.

استشاري صحة عالمية: لسد عجز الموازنة

قال الدكتور عصام مغازي، استشاري الأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، وميتشار منظمة الصحة العالمية إن التدخين من أهم أسباب عدم فعالية لقاح كورونا.

وأضاف “مغازي” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن مصر تعتبر من أكثر الدول التي ينتشر بها التدخين في الشرق الأوسط، ووفقا لآخر إحصائية اتضح أن 25% من الشعب المصري يستهلكون التبغ بنسبة 22.8%، أي ما يعادل 84 مليار سيجارة سنويًا.

وثمن استشاري منظمة الصحة العالمية الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن رفع الضريبة على أسعار السجائر، لأن ذلك يجعل المدخن يحد من استهلاكه، وقد يجبره على الإقلاع، لذلك تعتبر إحدى الطرق المتبعة عالميا لخفض نسبة المدخنين.

واختتم حديثه قائلا “نتمنى أن تكون تلك الضريبة لمة صحة المواطن، إنما أعتقد أنها لسد عجز الموازنة بالدولة وليس وزارة الصحة فقط”.

نرشح لك

 شعبة الدخان  لـ الموقع : زيادة أسعار السجائر في مصر خلال الشهر المقبل

 مصدر يفجر لـ الموقع  مفاجأة في مزايدة رخصة إنتاج السجائر الجديدة

 شعبة الدخان تعلن استجابة التنمية الصناعية لشروط الشركات لتصنيع السجائر في مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad