تحقيقات وتقارير

كيف واكبت منظومة القضاء المصرية الجديدة التطور التكنولوجى العالمى؟!. مصدر خاص يكشف لـ “الموقع”

كتبت- حنان حمدتو

كشف مصدر رفيع المستوى داخل نادى قضاة مجلس الدولة ، عن أن التحول الرقمى فى المنظومة القضائية، يعتبر متطلب من متطلبات الداعمة للمبادرة الرئاسية التى أسس لها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية منذ بداية فترة حكمه للبلاد .

وأضاف المصدر فى تصريح خاص لـ “الموقع” أن هذا التطور يواكب التطور التكنولوجى، الذى يشهده العالم أجمع، فأغلبية دول العالم يعتمد قضائها على المرحلة الإلكترونية فى الاحكام ورفعها وحتى المداولة، ولذلك مصر بهذه المبادرة دخلت المناخ التكنولوجى الجديد وبالتالى سيكون هناك إنجاز كبير للقضايا.

وأشار إلى أن هناك تحول رقمى كبير داخل وزارة العدل ، من خلال إمكانية تنقل الشهر العقارى فى سيارات متنقلة فى أماكن متفرقة من محافظات الجمهورية ، كما انه يتم استخراج بعض المستندات والوثائق بالشكل التكنولوجى الحديث.

ولفت إلى أن هذه المنظومة الرقمية ستخدم المتقاضى من خلال سرعة تنفيذ الاجراءات الخاصة به والإنجاز فى العمل وسيستفيد منه ايضا القاضى والكتبة من خلال توفير وقت كبير لديهم وإنجاز كبير فى الدفاتر وحصر القضايا والأحكام التى ستخرج .

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن احترام القضاء واستقلاله ليس كلاما في إطار السياسة، مرددا: “يشهد لله، عدم التدخل في القضاء قاعدة ذهبية لا نستطيع أن نحيد عنها”.

ووجه حديثه إلى القضاة خلال احتفالية يوم القضاء المصري، قائلا:”أنتم لن تسمحوا لي بالتدخل أساسا وأنا أحترم ذلك”.

وتابع :”لن أتدخل أبدا، وأنتم تتحملوا مسؤولية أحكامكم أمام الله”.

ومن ناحيته قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا ، إن الرئيس السيسي أول من أدخل العدالة الرقمية في مصر، حيث جعلت العدالة ناجزة ، مضيفًا “: وقف العالم كله وأنتم تبنون وتؤسسون الجمهورية الجديدة”.

وأكد أن الرئيس السيسي، لم يكتفِ بتطوير البنية التحتية فقط، وإنما استثمر في الشباب، وطور فكره وتوعيته وحبه لبلده العزيز مصر.

نرشح لك 

أستاذ قانون دستورى لـالموقع:المنصات الرقمية القضائية شملت الإدارى والمدنى والإقتصادى

السيسى: احترام القضاء واستقلاليته وعدم التدخل في شئونه قاعدة ذهبية لا يمكن الحياد عنها..

نزار السيسي يكتب لـ«الموقع» عن عيد القضاء المصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad