الموقعتحقيقات وتقارير

كلنا بشر …« الموقع » ينشر أهداف احتفال العالم بالتضامن الإنسانى

كتبت – حنان حمدتو

يحتفل العالم اليوم بالتضامن الإنسانى والذى حدد تعريفه بأنه يوم للاحتفاء بالوحدة في إطار التنوع ، ولتذكير الحكومات بضرورة احترام إلتزاماتها في الإتفاقات الدولية ولرفع مستوى الوعي العام بأهمية التضامن ولتشجيع النقاش بشأن سبل تعزيز التضامن لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية ، بما في ذلك القضاء على الفقر ، كما أنه يوم يشجع على مبادرات جديدة للقضاء عليه.

وقررت الجمعية العامة في قرارها 209/60 مارس 2006 إعتبار التضامن أحد القيم الأساسية والعالمية التي ينبغي أن تقوم عليها العلاقات بين الشعوب في القرن الحادي والعشرين ، وتقرر في هذا أن تعلن 20 ديسمبر من كل عام يوما دوليا للتضامن الإنسانى.

وشكلت الجمعية العامة في فبراير 2003، بموجب قرارها 265/57 ، صندوق التضامن العالمي ليكون صندوق إستثنائى تابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، والهدف منه في القضاء على الفقر وتعزيز التنمية البشرية والاجتماعية في البلدان النامية، وبشكل خاص بين القطاعات الأكثر فقرا من سكانها .

نرشح لك : بروتوكول تعاون بين مؤسسة مصر الخيرو مؤسسةزايد العليا لأصحاب الهمم

ويذكر أنه في إعلان الألفية للأمم المتحدة ، حدد 189 من قادة العالم التضامن بإعتباره أحد القيم الأساسية والعالمية للعلاقات الدولية بين الشعوب والبلدان في جميع أنحاء العالم في القرن الحادي والعشرين ، لأن هنا أهمية لثقافة التضامن وروح المشاركة في مكافحة الفقر وتحقيق الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 ديسمبر يوماً دولياً للتضامن الإنساني؛ فقد تأسست الأمم المتحدة نفسها على أفكار الانسجام والوحدة بين الدول الأعضاء فيها، ومن ثَمّ يعتمد مفهوم الأمن الجماعي الذي تطرحه المنظمة العالمية على التضامن بين الدول الأعضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad