اقتصادالموقع

” كدابين الزفة” يثيرون الأكاذيب حول رخصة تصنيع السجائر الجديدة .. كيف استعدت الشركة الشرقية للدخان لمواجهة المنافسة المتوقعة مع الشركة الجديدة التى ستفوز بالرخصة الجديدة؟

استعدت الشركة الشرقية للدخان ايسترن كومبانى ، لقرب دخول شركة جديدة في تصنيع السجائر السوق المصري بعد طرح رخصة جديدة الفترة المقبلة على الشركات الراغبة في التصنيع .

وكشفت مصادر بالشركة، انه يتم دراسة تأسيس شركة توزيع خاصة بها الفترة القادمة ، تقوم بتوزيع كافة منتجات الشركة في كل انحاء الجمهورية، مع تغطية كل المناطق التى لا تصلها المنتجات .

واشارت المصادر أن تأسيس الشركة سينهي تماما مسألة تعامل الشركة مع المتعهدين، والذين كانت لهم كلمة مؤثرة ولديهم امكانيات التحكم في التوزيع بجانب الشركة فى محاولة من الشرقية للدخان لمواجهة تراجع مبيعات المعسلات وضمان وصول المنتجات لكل المناطق .

وأضافت أن الشركة ستدخل أنوع جديدة من المعسلات والسجائر وتزود مصانعها بخطوط ذات تكنولوجيا عالية وحديثة لمواجهة المنافسة المتوقعة فى السوق والتى لن تؤثر علي أبرز منتجات الشركة وهى منتجات كليوباترا.

هذا فى الوقت الذي ظهر البعض من ” كدابين الزفة” لا ناقة لهم ولا جمل ولا يملكون اي قدرات لدخول منافسة الحصول على رخصة التصنيع الجديدة من خلال إثارة الاكاذيب حولها ، وترديد شعارات تبدو في ظاهرها داعمة للشركة الشرقية والخوف علي الاقتصاد وفى باطنها وجود مصالح خاصة لبعض الشركات تريد استمرار الأوضاع الحالية لتزيد أرباحها علي حساب الموازنة العامة للدولة.

كما ردد البعض أن الرخصة الجديدة تصب في مصلحة شركة واحدة فى حين حقيقة الأمر انها مطروحة لكل الشركات، وتم مد فترة قبول المشاركة فيها حتي يوم 18 ابريل بدلا من يوم 4 ابريل للسماح للشركات بالتجهيز للدخول في المنافسة .
وما يدل علي أكاذيب هؤلاء ما أكدته الشركة الشرقية للدخان نفسها من عدم تضررها من الرخصة الجديدة.

حيث أكدت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، إنها لن تتأثر بطرح الحكومة مزايدة لرخصة جديدة لإنتاج السجائر في مصر، خاصة وأن شروط المزايدة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية.

أضافت الشركة فى بيان للبورصة المصرية ، أن “شروط الرخصة الجديدة المطروحة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة”.
وقالت إن هيئة التنمية الصناعية أصدرت بالفعل كراسة شروط لمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة، لافتة إن المجلس أحيط علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وأن أحد الشروط هو إتاحة الخيار للجمعية العامة للشرقية للدخان في المشاركة في رأس مال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة.

وأوضحت الشركة الشرقية للدخان، أن هذا يحقق لها استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حال خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، خاصة في ظل الاشتراطات أن الرخصة الجديدة تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية وهو ما لم يكن موجودا في الاتفاقيات الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad