مدارس وجامعات

قرار عاجل من “التعليم” بعد تسريب خطاب رسمي بـ “العامية”

كتبت أميرة السمان

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة لجميع المديريات والإدارات التعليمية بمنع نشر أي بيانات أو تقارير أو مكاتبات تتعلق بالعمل، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما شدد “حجازي”، على منع إجراء أي اجتماعات تتعلق بموضوعات بها درجة من السرية، عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وقال وزير التعليم، إن هذه القرارات العاجلة تأتي في ضوء حرص وزارة التربية والتعليم على تحقيق الأمن السيبراني وتأمين البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمل والحفاظ على سريتها وعدم اختراقها.

يذكر أن حالة من الجدل قد أثيرت على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بعد انتشار خطاب رسمي من إدارة “عابدين التعليمية” كتب باللغة العامية والتي وصفها رواد الفيسبوك بـ “الركيكة”، رغم أنه خطاب رسمي مختوم بـ “ختم النسر” وصادر من إدارة تابعة لوزارة التربية والتعليم.

وجاء في الخطاب الرسمي المثير للجدل والذي تم إرساله لمديري المدارس الرسمية والخاصة بإدارة عابدين التعليمية:

“بناء على ما ورد الينا من مديرة الصحة المدرسية بالمنطقة الطبية انها لاحظت في عدد كبير من فصول مدارس ادارتنا أن الاولاد بيقوموا بشراء مشروب اسمه ستينج بيتم شراءه من خارج المدرسة، وده مشروب طاقة مكتوب عليه تحذير انه ممنوع تحت 18 سنة لكن الاولاد بيشتروه كتقليد لبعضهم البعض .. والمشروب ده بيزود ضربات القلب وبيزود الفشل الكلوي والنشاط المفرط والوفاة المفائة والكثير من الاثار الجانبية الخطيرة، وطبعا ده مشروب غير مسموح به للسن الصغير وغير معلوم المصدر، واحيانا الاولاد بيشربوا عدد كبير منه في اليوم مالواحد مما قد يؤدي الى حدوث مشاكل صحية خطيرة، لذلك نرجو من سيادتكم متابعة الاولاد في المدارس وابلاغ اولياء الامور متابعة ابنائهم ومتابعة ما يتم شراءه من خارج المدارس والتنبيه المستمر عليهم بعدم شراء ما يضرهم وخصوصا المرحلة الابتدائية والاعدادية فهؤلاء الابناء امانة بين ايدينا جميعا”.

وفي سياق متصل اجتمع الدكتور رضا حجازي بمديري مديريات التعليم وجاءت أهم القرارات التى أسفر عنها الاجتماع كالأتي:

1- اختبارات الصفين الأول والثاني الثانوي، إلكترونية على مستوى الإدارة التعليمية بعد إعداد بنوك الأسئلة، وفقًا للمواصفات التي حددها المركز القومي للامتحانات والإدارة المركزية للتعليم الثانوي، تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسي

2- تدريب الموجهين الاوائل في كل التخصصات على اختبارات الصف الثالث الثانوي العام، على صياغة المفردات التدريبية والممارسات التدريسية وفق كل مواصفة وعلى آلية وضع الأسئلة تحت إشراف الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمركز القومي للامتحانات على أن يقوم مديرو عموم تنمية المواد بالتأكيد على أن الأسئلة تأتي في إطار المنهج المقرر لكل مادة.

3- تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أُسْبُوعِيًّا لجميع المراحل التعليمية وخاصة غياب طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة.

4-تفعيل جدول الحصص المقرر لمعلمي الصفين الثالث الثانوي والثالث الإعدادي، مؤكدًا أهمية جذب الطلاب للمدرسة للاستفادة من العملية التعليمية.

5- تطبيق المرحلة الثانية من نسبة الـ 25% لفترات المشاهدة بالمدارس على مستوى الجمهورية

6- تفعيل وحدة التواصل والدعم للمعلمين بالمديريات التعليمية وذلك في إطار اهتمام الوزارة بالمعلمين وأهمية دورهم الأصيل في تطوير منظومة التعليم،

7- تلقى أي شكاوى للمعلمين ودراسة وبحث هذه الشكاوى بهدف حلها وإزالة المعوقات والصعوبات التي تواجههم

8- دراسة وبحث أية مقترحات مقدمة من المعلمين لدعم وتطوير العملية التعليمية.

9- تطبيق المرحلة الثانية من نسبة ال 25% لفترات المشاهدة بالمدارس على مستوى الجمهورية، وممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها الرياضية والثقافية والفنية

10 تنظيم رحلات للطلاب إلى المشروعات القومية؛ لتعريفهم بما تم إنجازه على أرض الواقع من هذه المشروعات
11- الاهتمام بالقراءة والكتابة لدى لطلاب ، والاهتمام بتعليم الطفل اللغة العربية قراءًة وكتابًة بجودة عالية، حتى يجيد تعلم العلوم الأخرى.

12- التوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى المحافظات، وفقًا للتكليفات الرئاسية التي صدرت مؤخرًا خلال المؤتمر الاقتصادي،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad