فن وثقافة

في مهرجان الفجر .. تعرف على تفاصيل مشاركة “شارع حيفا” و”بين بحرين” و”كيليكيس.. دوار البوم”

كتبت ياسمين السيد

تشارك MAD Solutions ضمن فعاليات مهرجان الفجر الذي يقام في الفترة من يوم 23 أغسطس حتى 30 من الشهر نفسه بمدينة بازل السويسرية بثلاثة أفلام روائية طويلة.

والأفلام هي فيلم شارع حيفا للمخرج مهند حيال، وفيلم كيليكيس.. دوار البوم للمخرج عز العرب العلوي، وفيلم بين بحرين للمخرج أنس طلبة، ومن المقرر أن يُعرض فيلم كيليكيس.. دوار البوم يوم الثلاثاء 24 أغسطس في تمام الساعة 8:45 مساءً.

بينما يُعرض فيلم بين بحرين يوم الخميس 26 أغسطس الساعة 9 مساءً، بينما سيحصل شارع حيفا على عرضه يوم الأحد 29 أغسطس الساعة 5:30 مساءً.

وتدور أحداث فيلم شارع حيفا في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعي سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه.

تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد اطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملاً في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.

ويضم الفيلم 9 جوائز دولية منهم جائزة غصن الزيتون الذهبي في مهرجان القدس السينمائي، أفضل فيلم من مهرجان بوسان السينمائي الدولي، وجائزة لازار فيلم وجائزة شركة هكة للتوزيع السينمائي من ورشة تكميل التابعة لـأيام قرطاج السينمائية، جائزة المختبر من جوائز أكاديمية سيا والمحيط الهادي، جائزة السوق من مهرجان ترابيكا الدولي، وجائزة فرونت رو من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما فاز بمنحة التطوير وما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة السينمائية، وشهد عرضه الأول في العالم العربي بـأيام قرطاج السينمائية ونال خلاله إشادة جماهيرية وكذلك نقدية.

شارع حيفا من إخراج مهند حيال وتشاركه التأليف هلا السلمان، وبطولة علي ثامر، أسعد عبد المجيد، يمنى مروان، وإيمان عبد الحسن، ومن إنتاج شركة Sumerian Dream Productions (المنتج علي رحيم)، وتتولى شركة Wide Management التوزيع عالمياً، بينما تقوم MAD Solutions بمهام التوزيع والترويج في العالم العربي.

وفيلم كيليكيس.. دوار البوم تدور أحداثه في دوار البوم تلك القرية الواقعة بين جبال الأطلس الكبير وهو تجمع سكني لعائلات وحراس معتقل سري ظل وجوده خارج التاريخ لمدة طويلة حتى بداية التسعينيات من القرن الماضي، إلا أنه في حقيقة الأمر ما هو إلا سجن كبير يحتجز الجميع حراساً ومعتقلين.

كان كيليكيس.. دوار البوم قد انطلق بدور العرض المغربية منذ ٤ سبتمبر، وعُرض مؤخراً في مهرجان فيرونا السينمائي الدولي بايطاليا ومهرجان منارات للفيلم المتوسطي بتونس، كما حصل على جائزة القدس الكبرى لأفضل إنجاز فني، ونال تنويه خاص لأفضل ديكور، وذلك في الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، شهد الفيلم عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي حيث حصل على جائزة الإخراج، كما شارك في عدد من المهرجانات منها النسخة العاشرة من مهرجان النمسا الدولي للافلام المستقلة، ونافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط سنيني ألما بفرنسا حيث تمكن من الحصول على جائزة ثاني أفضل فيلم سينمائي ، وشارك أيضاً في مهرجان الدولي بإيطاليا RIFF.

الفيلم من تأليف وإخراج عز العرب العلوي، ويؤدي دور البطولة فيه كل من محمد الرزين، أمين الناجي، حسن باديدا، كمال الكاظيمي وأسماء سريوي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.

أما أحداث فيلم بين بحرين تبدأ أثناء زيارة قصيرة تقوم بها زهرة لبلدتها في إحدى ضواحي القاهرة، تتعرض فيها ابنتها لحادث مأساوي، تسعى زهرة بعده لاستعادة حق ابنتها كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير المجتمع من حولها، ويُسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية المختلفة التي تواجه النساء، خاصة في المناطق الريفية.

بين بحرين حصد 22 جائزة دولية، كان أخرها تنويه خاص من لجنة التحكيم بمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، و٦ جوائز من المهرجان القومي للسينما المصرية، كما فاز بجائزة أفضل أفيش من مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، كما حصل على جائزتيّ أفضل إخراج لـأنس طلبة، وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان تازة الدولي لسينما التنوع بالمغرب، وأفضل فيلم روائي، وجائزة الإنجاز الفني في السيناريو من مهرجان بروكلين السينمائي، وجائزتي نوت لأفضل فيلم يدعم قضايا المرأة، وأفضل إخراج المقدمة من نقابة المهن السينمائية وذلك في عرضه الأول بـمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

الفيلم من إخراج أنس طلبة وتأليف مريم نعوم وسيناريو وحوار أماني التونسي، وشارك في كتابة الحوار كريم الدليل، وبطولة فاطمة عادل، يارا جبران، ثراء جُبيل، محمود فارس، عارفة عبد الرسول ولبنى ونس، وإنتاج شركة أكسير، ومنتج منفذ عبد الرحمن الجرواني، وتتولى شركة MAD Solutions مهام الترويج والتوزيع في الوطن العربي. هو نتاج تعاون مشترك بين المجلس القومي للمرأة، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، شركة أكسير وشركاء التنمية وذلك إيماناً منهم بدور السينما الهام في تغيير الثقافة السلبية تجاه المرأة في المجتمعات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad