خارجي

  في الأماكن العامة.. طالبان تفرض ارتداء البرقع على جميع النساء

كتب_ أحمد عبد العليم

أمر القائد الأعلى لطالبان جميع النساء بضرورة ارتداء البرقع في جميع الأماكن العامة، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية منذ قليل.

و في السياق ذاته، تواجه حكومة طالبان الأفغانية، إدانات دولية واسعة، بعد أن أصدرت قرارًا في مارس الماضي يمنع التحاق الفتيات بعد سن 11 عاما بالمدارس الثانوية، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

من جهتها، قالت ميشيل باشيليت، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن الحرمان من التعليم ينتهك حقوق الإنسان للفتيات، مشيرة إلى أنه يجعلهن أكثر عرضة للعنف والفقر والاستغلال.

وفي سياق منفصل، كانت طالبان حظرت زراعة الحشيش والأفيون، ومنعت تصدير جميع أنواع المخدرات، حيث نشر حساب طالبان على تويتر منذ أسابيع بيانا يحمل قرارا بمنع زراعة الحشيش في أفغانستان.

وقال البيان: ينوه بأنه يمنع على جميع المواطنين بتاتا زراعة الحشيش في جميع أفغانستان، بعد تاريخ صدور هذا المرسوم، ولا يسمح لأحد بعد الآن أن يزرع الحشيش في أراضيه، ومن يخالف هذا المرسوم فسيهلك زرعه ويُعامل وفق أحكام الشرع.

وأضحت طالبان في بيانها: كما يمنع بتاتا في جميع البلاد، استخدام المواد المخدرة بكافة أصنافها: الخمر، والكحول، والحشيش، والأفيون، والهيروين، والشيشة، والحبوب وغيرها، وتعاطيها، وبيعها، ونقلها، والتجارة فيها، وإيرادها، وتصديرها، وإنتاجها.

وأضافت: ويحذر كل من خالف هذا المرسوم بعد صدوره، بأنه سيتم تعريفه للجهات العدلية والقضائية، وسيتعرض للمعاقبة الشديدة.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تحاول فيه طالبان الحصول على الشرعية الدولية لحكمها بعد استيلائها على السلطة في أغسطس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad