تحقيقات وتقارير

فى موكب مهيب القاهرة تنهى اللمسات الاخيرة لنقل المومياوات وحى السيدة زينب لـ “الموقع”: كورنيش النيل جاهز للإحتفال

كتبت – حنان حمدتو

أفاد الدكتور مهران عبد اللطيف رئيس حى السيدة زينب بان الاستعداد لنقل المومياوات فى نطاق الحى ، تم وبشكل كله حضارة وتنسيق متناغم بين العاملين فى إلإدارات المختلفة .

وأضاف الدكتور مهران فى تصريح خاص لـ “الموقع” أن نطاق الحى يبدا من منطقة القصر العينى الفرنساوى بمحيط كورنيش النيل الى ان نصل لميدان فم الخليج ، مشيرا الى ان الميدان حدث به تطوير كبير خلال الشهور القليلة الماضية إستعداد لموكب المومياوات.

وحول السيولة المرورية أكد رئيس حى السيدة زينب على أن التنسيق الكامل تم مع الاجهزة التنفيذية الاخرى كالادارة العامة للمرور ومديرية امن القاهرة وشرطة السياحة والمحافظة و كل جهة منوطة بتسيير هذا الحدث الاهم محليا وعالميا فى الوقت الراهن.

وفيما يخص اللمسات الاخيرة بنطاق الحى نوه الى ان التجهيزات تم الانتهاء منها فى نطاق كورنيش النيل بداية من القصر الفرنساوى ومعهد التغذية والأورام ، تم تطوير اعمدة الانارة ودهان الارصفة ورصف الطرق، فضلا عن تطوير ميدان فم الخليج وزراعته وتلوينه بالألوان المبهجة وتم رفع كافة الاشغالات والمخلفات .

وعن الخطة المتبعة غدا لغلق المحاور والطرق الخاصة بتسيير الموكب افاد بأن الادارة العامة للمرور وضعت الاجراءات التنفيذية التى ستنفذ على الطرق والمحاور والافراد، موضحا ان الموكب غدا سيستغرق ساعة تقريبا لن تزيد عن ذلك .

وصرح اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن المحافظة أنهت أعمال رفع كفاءة المناطق التى سيمر فيها موكب نقل المومياوات الملكية غدًا السبت مشيرًا إلى أن الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة تواصل جهودها المكثفة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة استعدادًا لهذا الحدث الذى ينتظره المصريون والعالم .

جاء ذلك خلال تفقده اليوم الجمعة لأعمال رفع كفاءة مسار المومياوات الملكية منذ خروجها من المتحف المصرى بالتحرير حتى وصولها لمتحف الحضارات بالفسطاط .

وأكد أن كافة أجهزة المحافظة تواصل استعداداتها للحدث الكبير الذى يعد الأول من نوعه فى العالم لنقل 22 مومياء ملكية فى موكب مهيب من مكان عرضها الحالى بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط .

ودعا محافظ القاهرة المواطنين لمتابعة هذا الحدث الفريد عبر شاشات التليفزيون مؤكدًا أن كل أجهزة الدولة عملت على خروجه بشكل يليق بمسار مومياوات ملوك وملكات إحدى أعظم الحضارات عبر التاريخ كما يليق باسم مصر .

وأكد على أن المحافظة قامت برفع كفاءة الشوارع والميادين الممتدة على طول خط سير الموكب كما تم مراجعة أعمال رفع كفاءة الطرق من أرصفة ورصف وإنارة وتقليم أشجار والعناية بالمسطحات الخضراء مع إزالة أي تشوهات أو كتابات موجودة على الأسوار وإعادة طلاءها بلون موحد بما يتناسق مع روح ميدان التحرير وتم رفع كفاءة النظافة فى المنطقة والعناية بنظافة أسطح وواجهات العقارات ورفع كفاءة الإنارة وإزالة الملصقات والكتابات المشوهه لها ، واستكمال الأرصفة والبردورات وتوحيد منسوب الأرصفة ورفع كافة الاشغالات وإخلاء الأرصفة تماماً منها .

كما تم زيادة المساحات المزروعة بالورود والأشجار و رفع كفاءة كوبرى المانسترلى وعمل نافورتين بميدان فم الخليج ورفع جميع الإشغالات بسور مجرى العيون وتجميل وتنظيف مجرى النيل فى المنطقة التى سيمر فيها الموكب وطلاء كافة الأسوار ومراجعة دهانات أسوار الكبارى الموجودة فى المسار ورفع الإعلانات المخالفة .

يذكر أن عدد المومياوات والتوابيت التي سيتم نقلها يبلغ 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول ، والملكة حتشبسوت ، والملكة ميرت آمو وسوف يتزامن مع موكب المومياوات الملكية افتتاح القاعة المركزية وقاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية في نفس اليوم وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات .

ويبدأ خط سير المومياوات من ميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيي السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad