اقتصادالموقع

فوربس الشرق الأوسط تنشر قائمة أغنياء ومليارديرات العرب لعام 2021

كتب: أحمد السيد

نشرت مجلة “فوربس” الشرق الأوسط، التصنيف العربي لأغنى رجال الأعمال العرب، بعدما نشرت النسخة العالمية من المجلسة تصنيفا سنويا جديدا لأغنى أغنياء العالم للعام 2021.

وقالت مجلة “فوربس” إنه بالرغم من أزمة فيروس كورونا، إلا أنه تمت إضافة أسماء جديدة إلى قائمة أغنى أغنياء العالم، حيث ضمت القائمة 493 اسما جديدا، وتمت الإضافة بمعدل ملياردير كل 17 ساعة.

وارتفع إجمالي عدد أصحاب المليارات حول العالم إلى 2755 مليارديرا، وفقا لقائمة “فوربس” الخامسة والثلاثين لأغنى أغنياء العالم.

وتصدر رجل الأعمال المصري، ناصيف ساويرس، قائمة أغنياء العرب، واحتل المرتبة 297 عالميا بثروة تقدر بـ8.3 مليار دولار.

وجاء في المرتبة الثانية عربيا رجل الأعمال الجزائري، يسعد ربراب، بثورة تبلغ 4.8 مليار دولار، واحتل رجل الأعمال الجزائري المرتبة 589 في التصنيف العالمي.

نائب رئيس هيئة البترول السابق لـ”الموقع” تحديد أسعار البنزين في مصر يتأثر بسعر الدولار والنفط عالميا

وحل في المرتبة الثالثة عربيا رجل الأعمال الإماراتي، ماجد الفطيم، بثروة تقدر 3.6 مليار دولار، وجاء في المرتبة 831 في التصنيف العالمي.

وضمت قائمة العام الحالي 22 مليارديراً عربياً مقارنة مع 21 مليارديراً العام الماضي، كما أنه على الرغم من خروج الكويتي قتيبة الغانم من قائمة العام الحالي، إلا أنها شهدت عودة الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار، وعثمان بن جلون من المغرب بـ 1.3 مليار دولار.

فيما تصدر ناصف ساويرس الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي.

وتعد حصته في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

في ديسمبر  2020، استحوذ على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports ) المدرجة في نيويورك، والتي تملك فريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers).

وجاء في القائمة يسعد ربراب والعائلة، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار.

ويقوم ربراب بإدارة Cevital التي أسسها، وتعد أكبر شركة خاصة في الجزائر كما تملك أكبر مصافي السكر في العالم بطاقة بلغت مليوني طن سنويًا.

ومن مصر،جاء الأخوة محمد ويوسف وياسين منصور حيث بلغت ثرواتهم 2.5 مليار دولار، 1.5 مليار دولار، 1.1 مليار دولار على التوالي

وشملت القائمة فيصل بن قاسم آل ثاني وهو مالك الفيصل القابضة بـ 1.6 مليار دولار.

شعبة المواد البترولية تكشف لـ”الموقع” قرار تسعير البنزين والسولار في مصر

في حين كان سهيل بهوان الملياردير الوحيد من سلطنة عمان بثروة بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار في مقابل 2.1 مليار دولار العام الاسبق.

ضمت القائمة من لبنان الشقيقان نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة 2.5 مليار دولار لكل منهما.

وما زال اللبناني روبير معوض الملياردير ضمن القائمة لكنّه الوحيد المتواجد في دولة البحرين بصافي ثروة 1.4 مليار دولار.

وشملت القائمة أيضاً بهاء وأيمن وفهد الحريري أبناء الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني وهم يقيمون في أوروبا بصافي ثروة بلغت ملياري دولار، 1.3 مليار دولار و1.1 مليار دولار على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad