عالم المرأة والرجل

فوائد حبوب الزنك للرجال

يعد عنصر الزنك من أهم المعادن الضرورية اللازمة في العديد من العمليات البيولوجية والتعزيز من الصحة العامة للجسم، فقد يرتبط نقص عنصر الزنك بالجسم إلى تأخر النضج الجنسي ونمو الأعضاء التناسلية للرجال، و حالات نقص المناعة؛ لذلك يحتاج جسم الإنسان إلى ما يعادل (2-3) ملليغرامات من الزنك يوميًّا للحفاظ على صحة الجسم.

فوائد حبوب الزنك للرجال

أظهرت بعض الدراسات أن نقص عنصر الزنك بالجسم مرتبط بشكل كبير بضعف الخصوبة وقلة الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها عند الرجال؛ لذلك سنوضح لكم بالتفصيل فوائد حبوب الزنك للرجال.

1- زيادة هرمون التستوستيرون الذكري

يؤثر نقص عنصر الزنك على خلايا الخصيتين المسؤولة عن إنتاج الهرمون الذكري، حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة أنه عند إعطاء حبوب الزنك كمكملات غذائية للرجال ولاسيما كبار السن، أدى ذلك إلى تضاعف في مستويات هرمون التستيستيرون الذكري وزيادة إنتاجه من الخصيتين مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا تلك المكملات الغذائية.

2- زيادة الخصوبة

من أبرز فوائد حبوب الزنك أنها تعزز من الانقسام غير الجنسي الحيوانات المنوية وتكاثرها وزيادة إنتاجها، فقد وجد أن نقص عنصر الزنك بالجسم يسبب تشوهات الحيوانات، ونقص عددها وقلة حركتها.

يعمل عنصر الزنك كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب أيضًا، لذلك يساعد عنصر الزنك في بقاء الحيوانات المنوية بصورة صحية ونشيطة حتى تصل إلى البويضة وإتمام عملية الإخصاب، لذلك يعالج حالات العقم عند الرجال.

يؤثر عنصر الزنك على عمل الغدة النخامية المسؤولة عن تحفيز الغدد التناسلية وإفراز الهرمونات الجنسية، لذلك يعد عنصرًا مؤثرًا في نمو الحيوانات المنوية ونضجها.

يعمل الزنك أيضًا على تعزيز حركة الحيوانات المنوية، من خلال تأثيرها المباشر على عمل غدة البروستاتا المسؤولة عن تنظيم التفاعلات الإنزيمية و تعزيز وظائف الحيوانات المنوية الحركية؛ لذلك من فوائد حبوب الزنك علاج العقم الناجم عن أمراض البروستاتا.

3- الوقاية من تضخم وسرطان البروستاتا

يعاني كبار السن من نقص عنصر الزنك، ما يؤثر بالسلب على صحة غدة البروستاتا ويجعلها أكثر عرضة لتضخم والتهاب غدة البروستاتا وزيادة خطر الإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة للبروستاتا.

فوائد حبوب الزنك للجنس

يتم وصف حبوب الزنك في علاج الضعف الجنسي عند الرجال، لأنها تساعد على تطور الأعضاء التناسلية وتحسين وظيفتها والتغلب على حالات ضعف الانتصاب، بالإضافة إلى دورها في تكوين سائل البروستاتا اللازم لإتمام العملية الجنسية وصحة الحيوانات المنوية عند الرجال.

فوائد حبوب الزنك للانتصاب

يسبب نقص عنصر الزنك في الجسم إلى قصور الغدد التناسلية عند الرجل ما يسبب الضعف الجنسي عند الرجال؛ لذلك من فوائد حبوب الزنك للعضو الذكري أنها تساهم في الحفاظ على الانتصاب أطول فترة  وتعزيز الرغبة الجنسية.

كما توصف حبوب الزنك لأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم للتغلب على ضعف الانتصاب الناتج عن تلك الأمراض العضوية.

فوائد حبوب الزنك لكمال الأجسام

تستخدم حبوب الزنك في بناء العضلات و تطورها من خلال تحفيز التفاعلات الكيميائية اللازمة في بناء عضلات، حيث يسهم الزنك في تكوين و بناء تركيب البروتين وتنظيم هرمونات الجسم اللازمة في تخليق البروتين ولا سيما بعد ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يستخدم لاعبو كمال الأجسام مكملات غذائية تحتوي على عنصر الزنك من أجل تعزيز القوة العضلية لديهم.

فوائد حبوب الزنك للشعر

يسبب انخفاض الزنك إلى تساقط الشعر والصلع المبكر، لذلك تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الزنك في الوقاية من تساقط الشعر المتوسط إلى الشديد أو حدوث الصلع، حيث يحفز 50-100 جرام من الزنك من نمو الشعر، ومنع تساقطه.

فوائد حبوب الزنك لحب الشباب

يحتوي الزنك على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك يعمل الزنك كمضاد للالتهاب ويخفف من تهيج الجلد واحمراره والوقاية من تكون حب الشباب.

يمكن علاج حب الشباب باستخدام حبوب الزنك عن طريق الفم وهي الطريقة الأكثر فاعلية لعلاج حالات حب الشباب ، ولكن قد يوصف الزنك بصورة موضعية على الجلد لتجنب الآثار الجانبية لتناول الزنك عن طريق الفم مثل القيء والشعور بالغثيان ولكن يعد استخدام الزنك بصورة موضعية أقل فاعلية من تناوله بالفم.

فوائد حبوب الزنك للتنحيف

يؤثر عنصر الزنك بشكل مباشر أو غير مباشر على وزن الجسم، وتخليق البروتين والإنزيمات المسؤولة عن عمليات التمثيل الغذائي، حيث يؤدي نقص عنصر الزنك بالجسم التأثير بالسلب على عمل الغدة الدرقية وبالتالي التقليل من معدل استقلاب الدهون وخفض معدلات التمثيل الغذائي ، ما يجعل حرق الدهون أكثر صعوبة.

وعن طريق غير مباشر يسبب نقص الزنك لدى الرجال إلى نقص هرمون التستيسترون الذكري الذي يعزز من القوة العضلية وتخليق البروتين ومن ثم التقليل من القوة العضلية للرجل، ونقص الوزن.

فوائد حبوب الزنك للأعصاب

يلعب الزنك دورًا هامًّا في نمو الجهاز العصبي والأعصاب والحفاظ على وظائف الدماغ بصورة صحية، فقد يسبب نقص الزنك إلى ضعف الذاكرة وموت الخلايا العصبية.

يساعد الزنك في تصنيع النواقل العصبية المسؤولة عن إفراز هرمون السيروتونين بالإضافة إلى هرمون الدوبامين المسؤولين عن تنظيم دورات النوم والاستيقاظ والشعور بالقلق والتوتر، ويعزز الدوبامين من الشعور بالتركيز واليقظة.

ومن فوائد الزنك للأعصاب أنه يعمل كمكمل غذائي في علاج الأمراض العصبية والعقلية لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على  القضاء على الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا العصبية.

 طريقة استخدام حبوب الزنك

اتباع نظام غذائي يحتوي على عنصر الزنك من أفضل الطرق للحصول على فوائد الزنك للجسم كله من خلال:

طريقة الحصول على الزنك من الطعام

يوجد عنصر الزنك بنسب كبيرة في بعض المأكولات البحرية مثل المحار، وفي اللحوم البقر والكبد، كما يتوفر الزنك في الفاصوليا الخضراء والفول الصويا و المكسرات مثل الكاجو.

طريقة استخدام حبوب الزنك بالفم

وفي حالات استخدام جرعات وقائية للحفاظ على صحة الجسم وتعزيز القدرة الجنسية عند الرجال ينصح باستهلاك 11 ملليجرامًا يوميًا خلال تناول المكملات الغذائية على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، بينما تبلغ الجرعة العلاجية في علاج ضعف القدرة الجنسية وعلاج ضعف الانتصاب وينصح بتناول 25 إلى 45 ملليجرامًا يوميًّا.

مدة استخدام حبوب الزنك

على الرغم من فوائد حبوب الزنك العديدة، فإن كثرة استهلاك الزنك يسبب أضرارًا شديدة قد تصل إلى حالات تسمم بالزنك مسببة أعراضًا مزعجة مثل القيء والإسهال وآلام المعدة، لذلك يجب تناوله تحت إشراف الطبيب لتجنب حدوث تسمم الزنك.

لذلك أشارت المعاهد الصحية  بتناول حبوب الزنك بجرعات محددة تحت إرشادات الطبيب نحو 11 ملليجرامًا في الجرعات الوقائية يوميًا وبحد أقصى 40 مجم في الجرعات العلاجية.

في النهاية نجد أن عنصر الزنك من المعادن الهامة في عمل العديد من الإنزيمات ولقد تعددت فوائد حبوب الزنك للجسم من خلال تعزيز القدرة الجنسية وتحسين الخصوبة عند الرجال، ودوره الفعال في إنقاص الوزن وعمليات التمثيل الغذائي، لأن الزنك يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهاب لذلك يصفه الأطباء في علاج الأمراض العصبية و كعلاج موضعي وفموي لعلاج حبوب الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad