الموقعتحقيقات وتقارير

فضيحة «بنات الصعيد» تعصف بـ«تامر أمين» من النهار (القصة كاملة)

شكله الوسيم وبشرته البيضاء وعيناه الخضراوين وتلك السلسلة الذهبية التي تتدلي من عنقه، جعلته يبدوا كنجم سينمائي ولما لا، وهو الفتي المدلل لوالده الإعلامي الشهير ومالك مقاليد ماسبيرو، ترعرع وكبر وسط موائد وحفلات النجمات والنجوم، في السياحة كانت بدايته لكن سرعان ما تركها فوسامته تستحق أكثر من ذلك بكثير.

باختبار على طريقة مرجان أحمد مرجان، أصبح تامر أمين مذيعا بالتلفزيون المصري، والفتي المدلل خلف الكاميرات ولما لا ووالده “سيد ماسبيرو”،ورئيس مجلس الأمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، تم الدفع به دفعا للعمل في البرامج الهامة بالتليفزيون ليأخذ حقه في الشهرة ومرافقة «كريمة» المجتمع، لكن «فقره» الإعلامي جعله يغادر «البيت بيتك» أهم برنامج في زمنه، ويجلس في بيته شهورا دون عمل، مستجديا أي فرصة للعودة.

خلال مسيرته الإعلامية كان تامر أمين ضيفا في المحاكم وأقسام الشرطة متهما بالتحرش تارة بعارضة أزياء وأخرى بالتشهير والسب لفنانة أخرى، وكأنها وسيلة لجأ إليها من أجل تعويض تراجع شعبيته ومحاولة ركوب الترند، حتى صدرت احكام بالحبس ضده.

وجد تامر أمين في التعليقات المستفزة والمثيرة للجدل طريقا ليكون على رأس الأخبار فهاجم مشاهير المجتمع ليذكر اسمه بجوارهم وبدأ بالزعيم عادل إمام الذي هاجمه الإعلامي بسبب دوره في أحد الأفلام، ثم انتبه لزملاؤه الإعلاميين وراح ينصب نفسه حكما ومقيما عليهم فهذا أفضل من ذاك وفلان لا يعجبني.

لأن موضوعاته تافهة كانت معاركه مع الراقصات وفنانات الصف الثالث، وبقضية تحرش صعد نجمه في الإعلام ليكون حديث الساعة، وليضمن استمرار الجدل دخل في معارك مع رجال الدين والفكر والثقافة من باب المحاور الجريء،وحينما صعد نجم الفنان محمد رمضان، قرر تامر أمين الاستفادة من تلك النجومية وشن هجوما حادا على محمد رمضان، كما لم ينسى تسريب صور له بصحبة الفتيات.

«أنا رقم 2»

مع النجاح الكبير الذي يحققه الإعلامي عمرو أديب تحركت غيرة تامر أمين ليخرج مع إيناس الدغيدي مزهوا ومؤكدا أنه رقم 2 على الساحة بعد أديب لتضج الساحة الإعلامية للسخرية والنكات.

بنات الصعيد

تامر امين
تامر امين

بعيدا هذه المرة عن حلبة الراقصات وعارضات الأزياء والفنانات ورجال الدين، قرر تامر أمين أن يجود وأن يعود بترند مثير للشهرة فقرر إهانة كل نساء ورجال الصعيد في تعليق سخيف منه على الزيادة لسكامية ينم عن جهل منه بأسبابها وحدود الإعلامي والخطوط الحمراء والأمن الاجتماعي.

إقرأ أيضاً: حشاش وبتاع ملاهي ليلية.. نائبة سوهاج تلقن تامر أمين درسًا قاسيًا

وقال في حديثه عبر برنامجه الأكثر سخافة «أخر النهار» أن الأسر الصعيدية تنجب الأطفال من أجل الدفع بهم للعمل في الورش وجني المال لصالح أسرهم، كما يدفعونا ببناتهم من أجل الخدمة في منازل الأثرياء بالقاهرة كخادمات، وهو تعليق يكشف عن إعلامي جاهل بالمواثيق ولوائح العمل الإعلامي، التي أسرعت الجهات المختصة لوقفه عن العمل وإحالته للتجقيق.

إقرأ أيضاً: كيف رد الصعايدة على تامر أمين..فيديو

موجة غضب شديدة ضربت قرى ونجوع الصعيد والأرياف عقب التعليق المهين للإعلامي الذي زادت اعتذارته عن عدد حلقاته وطالب الأهالي ورواد السوشيال ميديا بمحاكمته سريعا بتهمة إهانة أكثر من نصف سكان مصر، لتكون السقطة الأخيرة لإعلامي دخل المجال على سجادة من حرير.

وقف البرنامج

في محاولة لاحتواء الغضب الشعبي ووضع حد للتجاوزات قررت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامى تامر أمين إلى حين استدعائه والتحقيق معه يوم الأحد القادم.

وشدد المكتب على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، وأكد المجلس الاحترام الكامل لأهالى الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

اعتذار النهار

فغي نس السياق أعلنت شبكة قنوات النهار، اعتذارها لجميع أهالي صعيد مصر وريفها في الوجه البحري، بعد الخطأ الذي وصفته بـ “غير المقصود”، الذي جاء في برنامج “أخر النهار”، أثناء حديث الإعلامي عن مواجهة الزيادة السكانية في مصر .

وأكدت الشبكة أن أهل الصعيد في جنوب مصر وأهل الريف في الوجه البحري ، برجاله وسيداته هم قوام هذه الأمة، وأن رموز مصر على مر التاريخ ، جاءوا من نبت هذه الأرض الطبية، وكان لهم بصمات كبيرة في كل المجالات.

إقرأ أيضاً: خالد سرحان لـ تامر أمين: الصعايدة هيمسكوك السلك عريان

وأضافت الشبكة أن سيدات مصر هم تاج الرؤس ، وأن المجتمع لا يستقيم ولا يقوى إلا بهن .وقررت الشبكة حذف الفيديو المسيء من منصاتها المختلفة .

وأكدت الشبكة أنها تقدر غضب أهل الصعيد وريف مصر ، وتجدد اعتذارها واعتذار الإعلامي تامر أمين لكل سيدات مصر ، وأنهن تاج الرؤس، ولن تسمح بأي تجاوز أو إهانة في حقهن، وأنه سيتم فتح تحقيق عاجل بشأن ما حدث.

تحقيق عاجل

من ناحيته أصدر نقيب الإعلاميين النائب الدكتور طارق سعدة، قراراً بإيقاف تامر أمين بسيوني، مقدم البرامج علي قناة النهار عن ممارسة النشاط الإعلامي على أي وسيلة إعلامية وإحالته للتحقيق.

جاء القرار بناء على تقرير المرصد الإعلامي التابع للنقابة والذي أكد مخالفة المذكور لميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني والحديث بطريقة مرفوضة عن أبناء الصعيد الشرفاء.

وأكد نقيب الإعلاميين احترام النقابة وجموع الإعلاميين لأهلنا جميعاً وبخاصة في صعيد مصر .

اعتذار تامر أمين

بعد قرارات الايقاف والإحالة للتحقيق حاول تامر أمين أن ينقذ ما يمكن إنقاذه فخرج يعتذر للجميع شرقا وغربا شمالا وجنوبا عما بدر منه.

وقال الإعلامي في فيديو عبر الصفحة الرسمية لقناة النهار: “بداية حابب أتقدم باعتذار واضح وصريح لا لبس فيه لكل أهالينا في الصعيد وفي كل مكان في مصر زعلانين مني .. أنا لن أكابر ولا هقاوح، أنا من الناس اللي بتعتذر لما تحس أن الناس زعلانة منها، حتى لو كان هدفي خير وللمصلحة العامة”.

إقرأ أيضاً: من عالمات إلى خادمات..وجه “بنات الصعيد” الذى تعمد تامر أمين إخفاؤه

وتابع: “أنا أكثر حاجة تضايقني في الدنيا أن واحد صعيدي بس أو واحدة صعيدية يزعلوا مني، أنا من أكثر المؤمنين بالصعيد واحترام الصعيد وعزة نفس الصعيد وكرامة الصعيد، فصعيد مصر هو أصل مصر، وهو الذي أخرج لنا الأدباء والمفكرين والمشهورين المحترمين”.

واختتم:” والله لم أقصد الإهانة تماما ودي آخر حاجة تيجي في بالي، وآخر حاجة في الدنيا لا أكون حاببها أن أحدا من الصعيد يكون زعلان مني، وأقول لكل صعيدي وصعيدية جزمتكم على راسي من فوق وأنا ابن ريف مصر وأنسبائي من الصعيد وأتشرف بهذا النسب، وكان قصدي خير، لكن أي واحد زعلان مني أقول له أنا آسف وأتقدم له باعتذار صريح وسينشر في كل مكان، وأقول لأهل الصعيد ماتزعلوش مني لأنكم أهل صفح وعفو وكرامة.. تحياتي لكم جميعا و لصعيد مصر”.

غضب تحت القبة

لم يكن البرلمان بعيدا عن أزمة تصريحات أمين المسيئة وسادت حالة مم الغضب بين أعضاء مجلس النواب خاصة من نواب الصعيد ضد تلك التصريحات والتي اعتبروها مسيئة وإهانة لأبناء الريف والصعيد.

وتقدم بالفعل عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات موجهة لرئيس الوزراء ووزير الدولة للإعلام والمجلس الأعلى للإعلام والهينة الوطنية للإعلام.

وأعلن طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والنائب عن محافظة سوهاج رفضه حديث الإعلامي تامر أمين عن أبناء وبنات الصعيد والريف و ما ورد على لسانه من تصريحات بأن الناس هناك يقوموا بالخلفة “علشان عيالهم هم اللي يصرفوا عليهم. الولد يوديه ورشة والبنات يشحنونهم على القاهرة علشان يشتغلوا خدامات “.

إقرأ أيضاً: آخرهم تامر أمين.. إعلاميون كتبوا شهادة وقوفهم من علي الشاشة بأيديهم

كما أكد النائب ياسر عمر نائب أسيوط تقدمه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء والمجلس الأعلى للإعلام بسب تصريحات الإعلامي تامر آمين

وأضاف عمر أن هناك حالة غضب بين النواب خاصة انها تعد اهانة لكل محافظات مصر وليس الصعيد فقط

كما أعلن النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، بشأن إهانة الإعلامي تامر أمين للصعايده والفلاحين، فى معرض حديثه عن أسباب ومبررات الزيادة السكانية فى مصر، حيث استخدم مصطلحات وألفاظ مهينة لأهالي الريف والصعيد.

مصنع رجال

كما انتقد النائب البرلماني، الإعلامي، مصطفي بكري، تصريحات تامر أمين، المذيع بقناة النهار، وطالبه بالاعتذار فورا عن هذه التصريحات.

ووجّه «بكري» رسالة إلى «تامر»، قائلاً: «الصعيد كله رجالة يا (تامر)، والنساء في الصعيد مش خادمات».

وكتب «بكري»، على صفحته الشخصية على «تويتر»: «الأخ الإعلامي تامر أمين، نساء الصعيد لا يعملن خادمات في البيوت، ورجال الصعيد لا يقبلون الجلوس في البيوت لتصرف عليهم بناتهن، الصعيد مصنع الرجال، ويعرف العيب جيدًا، اعتذارك أقل شيء لمَن أُصيبوا برذاذ كلماتك».

أحمد موسى يتضامن

الإعلامي أحمد موسى، ابن سوهاج دخل على خط الأزمة وأعلن تضامنه مع أهالى الصعيد.

وكتب “موسي”، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” :”كل التقدير والاحترام لأهلي في الصعيد وكل مصر .. كل التقدير لكل بنت وسيدة مصرية من الصعيد والريف .. أنتم جميعا فخرنا وشرفنا يا أعز الناس”.

إقرأ أيضاً: تامر أمين تحت الميكروسكوب.. هجوم غير مسبوق من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.. ونائبة صعيدية: متعود على السخرية والشتائم والبصق على الوجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad