الموقععيادتك

فاعليته 75%.. أستاذ أمراض جلدية يكشف لـ الموقع تفاصيل علاج حديث لمرضى البهاق

كتبت- فاطمة زلابية

يبلغ عدد المصابين بمرض البهاق في مصر نحو مليون و 500 ألف مواطن، ويعد البهاق مرض مكتسب عَرَضُه الوحيد بقع فاتحة اللون على الجلد، و نسبة انتشاره 1% بين جميع سكان العالم، يبدأ المرض لدى أكثر من 50% من المصابين قبل عمر 20 سنة، وبعد معاناة ملايين من البشر لتأثير هذا المرض على وجاء هذا الدواء الجديد لبعث الأمل في نفوس مرضى البهاق، كعلاج لهذا المرض، يختلف عن الأدوية السابقة.

وقال الدكتور عاصم فرج، أستاذ الأمراض الجلدية، إن قرار موافقة FDA منظمة الصحة الدوائية والغذائية بأمريكا علي دواء حديث لعلاج البهاق كريم يسمي ” ” Opzelura ، يٌعد مفاجأة.

وأوضح “فرج” في تصريحات خاصة لـ الموقع، أن هذا العلاج يعالج البهاق في خلال 6 أشهر بنسبة 70% ، والعلاجات التقليدية من الليزر و الـ DCI والكورتيزون لكن الكريم أفضلهم لكن العيب أنه باهظ التكلفة، والعبوة الواحدة منه يبلغ سعرها 2046 دولار.

وفي هذا الصدد، كشفت السلطات الصحية بالولايات المتحدة عن علاج ثوري للبهاق، لدى البالغين والأطفال، قد يكون الأول من نوعه لعلاج هذا المرض الذي يصيب الملايين عالميا، وأن سبب البهاق غير معروف، لكن تأثيره الضار على نوعية حياة المرضى واضح، حيث تعمل الأدوية الخاصة بهذا المرض الجلدي بشكل أبطأ مما يتوقعه المرضى ، مما يجعلهم يشعرون باليأس ويتوقفون عن تناول الأدوية.

وتم إجراء تجارب على أكثر من 600 شخص مصاب بالبهاق غير المفصلي، بعمر 12 عاما أو أكبر.

ووفقا للنتائج في الأسبوع 24، حقق ما يقرب من 30 بالمئة من الأشخاص الذين تلقوا الكريم الجديد تحسنا في لون بشرتهم بنسبة 75 على الأقل في مناطق البهاق.

ويذكر أن، البهاق يكون أكثر وضوحًا لدى أصحاب الجلد الغامق وذلك بسبب تباين الألوان، يبدأ البهاق بشكل عام في منطقة مكشوفة من الجسم بعد التعرض للشمس في الربيع أو نتيجة لإصابة، حيث تختلف الإصابات في حجمها لتتفاوت بين مساحات صغيرة وقليلة إلى مساحات واسعة.

و تظهر أعراض البهاق في أي مكان في الجسم، ولكنها في الغالب تظهر في بداية المرض في محجر العين وفي الركب، أو قد تظهر في مناطق احتكاك أخرى، ويكون انتشارها عادةً متماثلًا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad