اقتصادالموقع

عضو شعبة الحلويات يكشف لـ«الموقع» أسباب ارتفاع أسعار السكر الأبيض

كتبت- مريم سامي

شهدت أسعار السكرالأبيض ارتفاعا ملحوظا في الأسواق المحلية والعالمية، خلال الفترة الأخيرة وسط توقعات عديدة باستمرار الزيادة إلى أجل غير معلوم، في الوقت الذي توقع فيه العديد من التجار أن هذا الارتفاع يرجع إلى موجة التضخم الكبيرة التي تضرب العالم، بالإضافة إلى تأثر المحاصيل الزراعية بالتغيرات المناخية.

من ناحيته قال عبدالله الإمام، عضو شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن معدل السكر ثابت ولم يرتفع منذ أكثر من شهر، ومازال سعره يتراوح من 9آلاف و700جنيه إلى 10 آلاف جنيه تسليم أرض المصنع.

وأضاف”الإمام” فى تصريحات لموقع «الموقع» أن المشكلة تكمن في قلة المعروض، وزيادة المطلوب، وهذا هو سبب الارتفاع البسيط في الاسعار، مشيرا إلى أن مصر لن تواجه ارتفاع كبير في الاسعار.

واستكمل عضو شعبة الحلويات ،أن الانتاج المحلي يصل لـ90%من نسبة الاكتفاء الذاتي، ويتم الاستيراد بنسبة 10% ، وأن الدولة لديها كميات كبيرة وكافية، ولن تحتاج للاستيراد من الخارج خلال الفترة المقبلة تزامنا مع جنى محصول البنجر”بنجر السكر”.

نرشح لك: خبير اقتصادي يكشف لـ«الموقع» أسباب انخفاض أسعار الذهب

وأكد أن السكر لن يكون به مشاكل الفترة القادمة، ووضعه مستقرا، متابعا أن الدولة تنتج محليا 90%من استهلاكنا، ونسبة الاستهلاك هي 3مليون و300 آلف في السنة، مضيفا
أن هذا العام سوف تنتج 3مليون طن.

وأوضح “الإمام” أن الدولة مازالت تنتج السكر، بسبب تواجد موسم البنجر، وأن الأسعار سوف ترتفع ولكن ليس بسبب السكر، سيكون بسبب ارتفاع أسعار مواد التصنيع مثل سعر الغاز والنقل و ارتفاع الخامات الداخلة في صناعة السكر.

وارتفعت أسعار السكر الأبيض لدى تجار الجملة في السوق المحلية، بينما استقرت أسعار الجلوكوز والنشا الغذائي، إذ قفز سعر طن السكر الأبيض بنحو 350 جنيها، ليسجل 10.300 جنيه، مقارنه بسعره الأسبوع الماضي ، 9950 جنيها، وثبتت أسعار الجلوكوز ليسجل سعر الطن 14.700 جنيه، واستقرت أسعار النشا الغذائي ليبلغ سعر الطن 15.000 جنيه، وسجل سعر كيلو السكر للمستهلك 11 جنيها للكيلو، وفقا لبيانات شعبة المواد الغذائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad