اقتصاد

عضو المركزي الأوروبي: مزيد من الخفض لأسعار الفائدة في هذه الحالة

كتبت – آية محمد

قال عضو البنك المركزي الأوروبي وأحد صناع السياسة النقدية بالبنك مارتينز كازاكس: إنه من المحتمل أن يستمر البنك في خفض سعر الفائدة، حال استمرار تراجع معدلات التضخم وعدم الاكتفاء بتخفيض واحد خلال اجتماع البنك الماضي.

الوصول لمعدلات التضخم المستهدفة في هذا الموعد
وأضاف خلال تصريحات ألقاها اليوم الجمعة في دوبروفنيك بكرواتيا: “على الرغم من أن التضخم سيشهد تقلبات، إلا أنه من المتوقع أن يتماشى مع هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% في العام المقبل، وتدعم هذه التوقعات إمكانية إجراء تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة، ويتوقف ذلك على توافق البيانات الواردة مع توقعات البنك المركزي الأوروبي”.

وأوضح كازاكس أنه من المتوقع أن يتم خفض سعر الفائدة مرة أو مرتين خلال العام الجاري، بواقع 25 نقطة أساس بحلول نهاية العام الجاري، لافتًا إلى أنه من الممكن أن نشهد تخفيضين إضافيين خلال العام 2025.

ضرورة تغيير موقف المركزي الأوروبي تجاه السياسة النقدية
وتابع: “يجب عدم المبالغة في رد الفعل على البيانات التي تخالف التوقعات، حيث إن هناك حاجة إلى تحول كبير ومستمر لتغيير الموقف الحالي للبنك المركزي الأوروبي فيما يتعلق بالسياسة النقدية، إلا أن هذه السياسة يتم وضعها بناءً على البيانات الاقتصادية”.

وكان المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس خلال اجتماعه الأخير، على الرغم من الضغوط التضخمية المستمرة في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة، لتسجل نسبة الفائدة على الاقتراض لدى البنك 3.75%، بانخفاض عن المستوى القياسي البالغ 4% الذي كان عليه منذ سبتمبر 2023، وهذا التخفيض هو الأول من نوعه من قبل البنك المركزي الأوروبي منذ سبتمبر 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى