فن وثقافة

«عبد الله مشرف» يقرر اعتزال الفن نهائيًا

كتب_ أحمد عادل

قرر الفنان عبد الله مشرف اعتزال الفن بشكل نهائي ليفاجئ جمهوره بهذا القرار، مؤكدا أنه يفضل أن يعيش الفترة المقبلة مع عائلته، وذلك على غرار ما قرره الفنان عادل إمام الذى فضل الاعتزال وأن يقضى وقته مع أحفاده والعائلة.

وقال عبد الله مشرف، فى تصريح صحفي: “قدمت الكثير من الأعمال على مدار تاريخى الفنى، وأرى أن حان الوقت لأقضى وقتى مع عائلتي، ولذلك قررت الاعتزال بشكل نهائى”.

وحرص عبد الله مشرف على حضور حفل ختام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 16، والمقام حاليا على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

وظهر الفنان عبد الله مشرف وهو يتكئ على عصا لتساعده على السير، وذلك بعد فترة طويلة من الغياب عن حضور أي مناسبات فنية.

ولد الفنان عبد الله مشرف في 1942م، والتحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، بعد أن تلقى أخبار رسوبه في الثانوية العامة مرتين متتاليتين، لكنه في الثالثة تمكن من حصد نصف الدرجة النهائية ليخرج بمجموع 50% فقط، لم تؤهله إلى أي من الكليات.

تخرج صاحب شخصية “عبد الله” في رائعة “يوميات ونيس” في المعهد في العام 1968، ليلتحق بعهدها مباشرة بأولى سلالم المجد في مسرح الطليعة، ليشارك بعدها في الكثير من الأعمال المسرحية والدرامية التى لا تزال عالقة في أذهان محبيه.

عبد الله مشرف اعترف بعشقه اللامتناهي للمسرح، واصفًا إياه بأنه «عشقه الأول»، تدرج فيه بعد مشاركات صغيرة إلى أن حصل على فرصته عبر سلسلة من الأعمال المسرحية التي فضلها الجمهور وأبرزها: «لعبة الست»، و«تخاريف» و«وجهة نظر».

كان مسلسل يوميات ونيس انطلاقة حقيقية لمشرف في عالم الدراما التلفزيونية، وكشف عن بعض الكواليس التى صاحبت هذا العمل، في تصريحات تلفزيونية سابقة، بأنه كان صاحب فكرة شخصيته في المسلسل، حيث كان قد اخترع قصة لطفلين توأم اسمهما “حسن وحسانين” وتخيلهما يتحدثان بنفس الطريقة البلهاء التى اعتاد الحديث بها في المسلسل.

أبرز الأعمال التى شارك فيها عبد الله مشرف على مدار مسيرته الحافلة، الأعمال السينمائية: «الهروب، كتيبة الإعدام، جعلتنى مجرمًا، شنطة حمزة، سطو مثلث، واحد صعيدى، عمرو وسلمى 3، كلبى دليلى، الثلاثة يشتغلونها، كابتن هيما، عسل اسود، اللمبى 8 جيجا، فاصل ونعود، جدو حبيبى، تتح، كابتن مصر، الأبلة طمطم، صنع في مصر، الباب يفوت أمل وسمير أبو النيل»، شارك البطولة مع نجوم الفن في مصر أبرزهم: «تامر حسني، محمد سعد، أحمد حلمي وياسمين عبد العزيز».

وعن أهم الأعمال الدرامية في حياة عبد الله مشرف: «يوميات ونيس، زيزينيا، لمعى القط، الكيف، تامر وشوقية، فارس بلا جواد، حصاد الشر، حافة الهاوية، اللص والكتاب، أماكن في القلب، الحارة، زهرة وأزواجها الخمسة، فيفا اطاطا، لهفة، نونة المأذونة، مكتوب على الجبين، صد رد، الزناتى مجاهد، بين السرايات وأنا مش أنا».

وأسهب مشرف في الحديث عن دوره البارز في فيلم “كتيبة إعدام” والذي يعتبره أحد أهم أعماله السينمائية، مؤكدًا عدم تخوفه من الدور الذي اختاره له المخرج «فرج العرسة» الخاين للبلد، وأنه لم يشعر بالخوف نظرًا لأهمية الدور وقوته.

«مشهد الإعدام كان الأهم والأكثر إثارة في الفيلم، وهو الكدر الرئيسي لذا كان صعبًا جدًا» هكذا استكمل عبد الله مشرف حديثه عن الدور المحوري الذي أحدث له نقله في السينما.

ومن أشهر أعماله التليفزيونية: “أولاد الشوارع، يوميات ونيس، دنيا، ولاد الإيه، 2 في الصندوق” وقدم شخصية “عم رزة، زيزينيا، أحلامك أومر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى