الموقعمنوعات

طول القضيب وأشياء أخرى.. علامات وصول ابنك لمرحلة البلوغ

بعد الولادة، يخضع الطفل الرضيع لفحص عضوه التناسلي للتأكد من سلامته، ويجب التأكد من وجود فتحة البول في منتصف فتحة العضو الذكري، وإلا ينبغي عرض الطفل على أخصائي جراحة فورا.

يجري قياس العضو الذكري للطفل من نقطة اتصاله بعظم العانة وصولًا لطرفه، بعد تمديده بلطف، فمثلا من عمر يوم وحتى 5 أشهر يكون طول العضو الذكري 1.5 سم، ومن عمر 8 سنوات حتى 12 عاما يكون طول العضو 2.5 سم، وعند البلوغ يصل ل 5.3 سم

لعب الطفل بأعضائه التناسلية

لمس الأطفال لأعضائهم التناسلية أمرًا طبيعيًا تمامًا، وقرابة ثلث الأطفال الصغار يفعلون ذلك، ولا يُعد ذلك دليلًا أو مؤشرًا إلى أن طفلك لديه مشكلة ما أو أنه قد يستمر في فعل ذلك طوال الوقت، فكثير منهم لديهم عادة اللعب بأعضائهم التناسلية، ومع ذلك، باستثناء أي مشكلات طبية، فهذا سلوك طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق بشأنه.

إياكِ وتعنيف طفلك عند لمس أو لعب الطفل بأعضائه التناسلية، كونه لن يفهم سبب هذا التعنيف، وربما يدفعه ذلك لتكرار الأمر بعيدًا عن رقابتك، ولكن حاولي إلهاء طفلك عن طريق اللعب، يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يشاركك اللعب، لصرف انتباهه بعيدًا عن لعب الطفل بأعضائه التناسلية.

كما يمكن أن تطلبي منه مشاركتك نشاطًا ما، حال وجدتِ طفلك يعبث بأجزاء من جسده، وجهي النداء له واطلبي منه مشاركتك في صنع حلوى ما أو مشاركتك الطبخ، وسيتوقف عن اللعب بعضوه ويستعمل يده في النشاط الجديد الذي طلبتِ منه القيام به.

حاولي شرح مفهوم الخصوصية لطفلك، كثير من الأمهات يشعرن بالانزعاج الشديد عند لعب الطفل بأعضائه التناسلية أمام الآخرين، أو في الأماكن العامة أو خارج المنزل بشكل عام، إذا كنتِ تعانين من هذا الأمر، فعليكِ أن تشرحي لطفلك أو طفلتك أن هذا الأمر غير مستحب ويمكنك تشبيه الأمر بالدخول إلى الحمام لقضاء الحاجة أو الاستحمام.

واشرحي له أنه لا يمكننا لمس هذه الأجزاء من أجسامنا أمام الآخرين، كما يمكن الاتفاق على كلمة سر لتنبيهه، إذا كنتِ تتعرضين للإحراج عند لمس أطفالك أعضاءهم أمام الآخرين، يمكنك الاتفاق على كلمة سر لتنبيههم حال إقدامهم على ذلك، اختاري كلمة سهلة وغير سيئة.

ما هو البلوغ علمياً؟

البلوغ هو تطور الجهاز التناسلي عند الطفل بحيث يصبح فعالا جنسياً أي قادراً على الجماع والإنجاب، وعادة ما يكون سن البلوغ عند الذكور بين 12 و14 سنة، ويتعرف الطفل ذاتياً إلى البلوغ من خلال الاحتلام أو العادة السرية.

علامات البلوغ عند الذكور

تكون العلامات الأولى للبلوغ عند الذكور هي زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن، ثم زيادة طول القضيب.

بعد ذلك ينمو شعر العانة والإبطين، وعادةً ما يبدأ البلوغ عند الذكور بين عمر 10-14 سنة.

وقد تواجه بعض الأمهات والآباء أزمة في تحديد سن البلوغ لدى أولادهم وتحديدًا الذكور، وهو ما يجعلهم يقعون في بعض الأزمات مع الأولاد في هذا السن.

وفي تلك الأثناء لابد أن يركز الأهالي مع أولادهم، فهى من أخطر المراحل التي يمر بها الصغار كونها تساعد بشكل كبير في بناء الشخصية ومعرفة الصواب من الخطأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad