عيادتك

«طبيبة» تحذر: «الوصفة السحرية لعلاج النحافة» تدمر المناعة وتسبب السكر

كتبت أميرة السمان

حذرت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، من تناول البعض لعقار الكورتيزون، علاج للنحافة، لافتة إلى أن هذا الأمر يسبب اضرار صحية خطيرة على كل أجهزة الجسم.

وأوضحت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية، “بعض من يعانون النحافة يذهبون الى الصيدلية لشراء الكورتيزون، على انه الوصفة السحرية لعلاج النحافة، فى حين ان كل ما يحدث هو عملية احتباس للمياه فى الجسم، ولا تعمل على زيادة الوزن”.

واضافت: “الوصفات التى تباع على انها تزيد الون وتعالج النحافة، كلها فيها كورتيزون، تعمل على نقص المناعة والاصابة بمرض السكر، وممكن يحدث أمراض خطيرة، وهذا امر منتشر في الاحياء الشعبية”، جاء ذلك خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض. بحلقة برنامج “mbcmasr2″، مساء اليوم الإثنين.

وفي سياق متصل قالت، إن هرمون البرولاكتين، المعروف عند الناس باسم هرمون اللبن أو الرضاعة، لافتة إلى أن البرولاكتين هرمون موجود عن السيدات والرجال، يفرز من الغدة النخامية، وايضا من الرحم والبروستاتا والانسجية الدهنية.

وأوضحت “البرولاكتين له ادوار كثيرة منها تقوية المناعة والخصوبة وتضبط سلوك الإنسان، بيحضر الأب والأم إنهم يستقبلوا مولودهم الجديد، ويتفاعل مع هرمون الدبولومين والاستروجين لضبط الحالة المزاجية”.

وأضافت: “بعض الناس لديهم مشكلة فى زيادة او ثبات الوزن، ممكن يكون هرمون البرولاكتين، هو السبب فيها، نتيجة ارتفاعه، والتى يكون سببها وجود ورم حميد فى الغدة النخامية، أو قصور فى الغدة الدرقية، او تكسيات المبايض او تناول ادوية للكبد وللكلى او للاكتئاب”.

وتابعت: “اعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين زيادة الشهية وظهور شعر فى الوجه للسيدات، واضطراب فى الدورة الشهرية، وضعف النظر، ووجود مشكلة فى الخصوبة لدى الرجال”.

واستكملت: “زيادة الشهية تكون بسبب تفاعل الهرمون مع لعاب الفم مما يتسبب فى زيادة افرازه ويتسبب فى سرعة الهضم والجوع، وكذلك يرقع نسبة السكر والدهون، وكذلك وجود خمول وكسل والاصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى