أحزاب وبرلمان

ضياء رشوان أمام افريقية النواب: نمتلك 9 مكاتب علي مستوى العالم منهم 2 في أفريقيا غير العربية

أكد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أهمية وجود كيان دائم مًتخصص في الشؤون الإفريقية، يضم كافة الجهات والمؤسسات ذات الصلة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب المهندس شريف الجبلي، لمناقشة رؤية واستراتيجية الهيئة العامة للاستعلامات لدعم توجه مصر تجاه أفريقيا.

وقال رشوان، إن الهيئة العامة للاستعلامات تمتلك حاليا نحو 9 مكاتب علي مستوي العالم، ثلث هذه المكاتب في أفريقيا، منهم مكتبان في أفريقيا غير العربية، فضلا عن وجود إدارة عامة لإعلام أفريقيا داخل الهيئة ويتفرع عنها إدارات أكثر تخصصية، لافتا إلي الرغبة في التوسع كهيئة لتمثيلها الخارجي بأفريقيا وأماكن أخري بالدول ذات حساسية خاصة.

وأشار رشوان إلي الأنشطة العديدة التي ساهمت فيها الهيئة، لاسيما في ضوء اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوجه نحو أفريقيا، ومن بينها إصدار سلسلة من كتب تربط مصر بأفريقيا بدأت بإصدار كتاب شامل عن “مصر في أفريقيا”، منوها إلي إصدار 24 كتاب عن 24 دولة أفريقية، يحتوي كل منها قسمين أولهما تعريف بالدولة والثاني علاقات مصر بهذه الدول، وصدرت باللغات الحية واللغات الإفريقية.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أنه تم توزيع هذه الكتب عبر مكاتبنا في الخارج، وكذا وزارة الخارجية علي السفارات الأفريقية، وكان لها وظيفة ذات طابع سياسي ودبلوماسي، حيث أكدت الاهتمام المصري بالعمق الإفريقي، مشيرا إلي ردود الفعل الإيجابية والاستحسان التي لاقته هذه الكتب من الدبلوماسيين والمسئولين الأفارقة.

وأشار ضياء رشوان، إلي إصدار الهيئة كتاب جيب بعنوان “مصر” يحتوى على قاعدة بيانات موجزة ومدققة عن ولفت مصر:

الماضي … والحاضر … والمستقبل، وهو كتاب تعريفي بمصر تمت طباعته بعدد (14) لغة ، وتم وضعه من قبل الخبراء بالهيئة، وتم توزيعه خلال كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، علي جميع الوفود بالتنسيق مع وزير الشباب والرياضة، كما تم إرساله لوزارة الخارجية ومكاتبنا بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad