اقتصاد

شروط الاستفادة من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3%

أعلن البنك المركزي المصري، رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3%، وأطول فترة سداد تصل لأول مرة إلى 30 عامًا، وتنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4 آلاف و500 جنيه للعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، وقيمة الوحدة تصل لـ350 ألف جنيه، يتم دفع 10% دفعة مقدمة.

أما متوسطو الدخل، فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للعزب، و14 ألف جنيه للأسرة.

ويتم سداد 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه، وحتى 1.4 مليون جنيه، فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

 

مواصفات الشقق وشروط التقديم للتمويل العقاري بفائدة 3%:

– تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن.

– تكون الوحدة محل التمويل بغرض السكن الدائم، وليست للإسكان السياحي أو الموسمي.

– لا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية.

– السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.

 

شروط المبادرة

– أن يكون مصري الجنسية.

– بالنسبة لمحدودي الدخل يشترط ألا يزيد دخله على 6 آلاف جنيه للأسرة، و4500 جنيه للعزب بنسبة، ومقدم 10% من إجمالي قيمة الوحدة، وبالنسبة لمتوسطي الدخل يجب ألا يتجاوز صافي الدخل الشهري للعزب 10 آلاف جنيه، وبالنسبة للأسرة لا يتجاوز 14 ألف جنيه بنسبة مقدم من 15% إلى 20%.

– وبالنسبة لسعر الوحدة بالنسبة لمحدودي الدخل في مبادرة التمويل العقاري، يحدده صندوق دعم التمويل العقاري، والذي وصل لـ350 ألف جنيه، أما بالنسبة لمتوسطي الدخل يشترط ألا تزيد قيمة الوحدة على 1.4 مليون جنيه.

– ألا يتعدى عمر العميل سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية عمر القرض، وبالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات بغض النظر عن سن العميل يمكن الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، وبحيث لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

– استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة “الأقارب حتى الدرجة الثانية” المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة للحالات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

“مرسيدس” تخطط لصناعة سيارات كهربائية فقط بحلول عام 2039

الصين تفرج عن احتياطيات نفطية في خطوة غير مسبوقة لتهدئة الأسعار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad