اقتصادسيارات

سيارات كهربائية وقطارات بالهيدروجين .. تفاصيل خطة أوروبية المليارية لخفض الانبعاثات الكربونية

يتوجه السوق العالمي الآن نحو السيارات الكهربائية تماشيا مع خطة الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى تقليص الانبعاثات في السيارات الجديدة إلى الصفر وهذا لن يتحقق إلا من خلال السيارات الكهربائية التي ستصبح الوحيدة التي تسير في الطرق الأوروبية.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “سيارات كهربائية وقطارات بالهيدروجين .. خطة أوروبية لخفض الانبعاثات”، وتعتبر مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة حقيقة واقعة وتتزايد في الأسواق الرئيسية بما في ذلك الصين وأوروبا وأمريكا الشمالية إلى 3 ملايين سيارة في العام الماضي بنسبة 4.6% من إجمالي المبيعات.

وفي أوروبا بلغت حصتها السوقية 10% ووفقا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية يمكن أن تصل حصتها في السوق العالمية إلى ما بين 10% و19% في عام 2025 وتعتبر هولندا من أكثر الدول الأوروبية المتقدمة في السيارات الكهربائية خاصة في عدد محطات شحن السيارات والدراجات الكهربائية حيث إن واحدة من كل 5 سيارات جديدة تقريبا هي كهربائية بالكامل في هولندا التي تشجع على اعتماد وسيلة النقل المستدامة من خلال علاوات ومزايا ضريبية.

أما بالنسبة للقطارات، فقالت إحدى الصحف الإسبانية إن القطارات الأوروبية ستعمل بشكل كامل على الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050 وخلال 15 عاما سيصبح الوقود مصنعا بشكل كامل من مصادر طاقة متجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad